Advertisement

المرأة

كافحي الاكتئاب بالنظام الغذائي المناسب!

Lebanon 24
07-09-2019 | 13:30
A-
A+
Doc-P-623655-637034473529928008.jpg
Doc-P-623655-637034473529928008.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قد يبدو غريباً الربط بين الأغذية التي نتناولها يوميّاً وأكثر الأمراض النفسية خطورةً، أي الاكتئاب. إلاّ أنه وعلى عكس ما يظن الكثيرون، تتأثر الصحة النفسية بالصحة الجسدية وطريقة تعاملنا مع أجسادنا، مثلما تتأثر أجسامنا بدورها عندما نصاب بمرض نفسي نمتنع بسببه عن تناول الطعام بالكمية الكافية، وعلى هذا الأساس تم نشر العديد من الدراسات التي تشدّد على أهمية اعتماد نظام غذائي صحي ومناسب لتجنب الإصابة بالاكتئاب أو لزيادة فرص الشفاء منه في بعض الحالات، فما هو النظام الغذائي الأفضل لمكافحة الاكتئاب؟. 
Advertisement

على الرغم من أن الأدوية المضادة للاكتئاب أظهرت مفعولاً جيداً في علاجه، لكن من الأفضل الاعتماد على كلّ ما هو طبيعي لمعالجة الأمراض بعيداً من العقاقير والأدوية، ولذلك قد يكون الالتزام بالنظام الغذائي المناسب الحلّ الأمثل في مواجهة الاكتئاب، ولعل النظام الغذائي الأفضل لمحاربة الاكتئاب يتضمّن الآتي:

البروتينات:
تشجيع المريض على تناول المقادير الكافية من البروتينات لتعويض ما فقده جسمه عند انعدام شهيته للطعام أثناء المرحلة الحادّة من الاكتئاب، فالغذاء الغني بالبروتين يزيد إنتاج مركّبَي "الدوبامين" و"النورايبنفيرين" اللذين يقوّيان الانتباه واليقظة ويجعلان المريض يميل الى التفكير والعمل بسرعة ونشاط. ومن المتعارف عليه، أن البروتينات من السهل الحصول عليها يومياً وبكل بساطة، لكن يُفضّل لمرضى الاكتئاب تناول الطعام الذي يحتوي على البروتينات عالية القيمة الحيوية مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، وبالطبع تناولها بشكل منظّم ويوميّ قدر المستطاع للاستفادة القصوى منها.

الفيتامين "ب":
الحصول على المصادر الغذائية الغنية بفيتامين "ب" المركّب، وخاصة ب1، ب2، يعتبر أساسياً في النظام الغذائي المحارِب للاكتئاب، وذلك لفائدتها في تحسين وظائف الجهاز العصبي عند الإنسان، وبالتالي حماية أعصاب الدماغ من التلف أو التعرّض لأي مشاكل تؤدي بدورها الى الإصابة بالاكتئاب. ويتوافر هذا الفيتامين في البروتينات الحيوانية، الخميرة، الحبوب الكاملة، الخضروات والفواكه.

الكربوهيدرات:
تناول الكربوهيدرات يرتبط بإفراز مستويات عالية من عنصر "السيروتونين" في الجسم الذي يعمل بشكل أساس على تحسين الحالة النفسية للشخص، وخاصة المزاج. أما الطريقة الفضلى للحصول على الكربوهيدرات الذكية فتكمن في الحدّ من تناول الأغذية السكرية، وإرواء الرغبات في تناول الكربوهيدرات من طريق تناول تلك الذكية التي تتركز في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات، لذا يجب عدم إهمال البقوليات وتناول كمية منها مرتين أو ثلاثاً في الأسبوع، مع إدخالها في بعض أنواع الطعام الأخرى.

البذور والمكسّرات:
من المعروف ان بعض أنواع المكسرات تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، خاصة أنها مشبعة بدهون صحية لا تتسبب بمشاكل في القلب. لكن بعض أنواع البذور والمكسّرات مثل اليقطين ودوّار الشمس واللوز والجوز والكاجو، تحتوي على كميات عالية من المغنزيوم الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية بطريقتين مختلفتين، فهو أولاً يحسّن من إنتاج الطاقة، وثانياً يزيد من إنتاج عنصر "السروتنين" الذي يعتبر مهدّئاً طبيعياً ومرخّياً للأعصاب. كما تحتوي المكسرات والبذور على دهون طبيعية وبروتينات تقوّي صحة العصب وتعمل على استقرار مستوى السكر في الدم.

الشوكولاته السوداء:
الشوكولاته هي وجبة خفيفة مفضّلة للجميع، لكن ما قد نجهله هو أنها تلعب دوراً مهماً في التصدي للاكتئاب وعلاجه، لكونها غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تخفّض من مستويات هورمون التوتر في الجسم. وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون بعض التوتر،وتناولوا الشوكولاته السوداء يومياً، تمكّنوا في غضون أسبوعين من التخلص نوعاً ما من توترهم وخفض مستويات هورمون التوتر التي تشمل "الكورتيزول". وتجدر الإشارة الى أن أنواع الشوكولاته الفعالة في محاربة الاكتئاب، هي تلك السوداء التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو من دون أي إضافات أخرى. لذا فإن تناول الشوكولاته ذات الطعم الحلو لن يفيد، بل عليكم بالشوكولاته السوداء والمرّة.

المصدر: لها
تابع
Advertisement
22:10 | 2024-04-17 Lebanon 24 Lebanon 24

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك