Advertisement

المرأة

التمرينات الرياضية.. هل تؤخر أم تقدّم الدورة الشهرية؟

Lebanon 24
13-12-2019 | 07:00
A-
A+
Doc-P-654062-637118296510871846.jpg
Doc-P-654062-637118296510871846.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
يُمكن للإنتظام في ممارسة التمرينات الرياضية أن تتسبب في حدوث تغيرات بدورة المرأة الشهرية، وقد تكون تلك التغيرات خفيفة أو حادة على حسب العديد من العوامل التي تؤثر على الطريقة التي يتفاعل بها جسمك مع تزايد مستوى نشاطك البدني. اليكِ  أبرز 4 تأثيرات: 
Advertisement

حدوث نزيف بشكل عشوائي في توقيت مخالف لموعد الدورة الشهرية المعتاد

من الممكن أن تسبب المداومة على ممارسة التمرينات الرياضية تغيرات طفيفة في مستويات الهرمونات بالجسم، وهي التغيرات التي يمكن أن تتداخل مع تراكم الدورة وذرف بطانة الرحم، وهو ما يمكن أن ينتج عنه بالتبعية حدوث نزيف ناتج عن اختراق البطانة.

اضطراب موعد الدورة وربما عدم قدومها في موعدها المعتاد

على الرغم من الفوائد التي تعود على الجسم والصحة من وراء ممارسة الرياضة، لكن ثبت أن الإجهاد الفزيولوجي للتمارين الشاقة يمكن أن يوقف توازن محور المبيض والغدة النخامية لدى البعض؛ ما يؤدي لحدوث خلل بموعد الدورة، وهي الحالة التي تعرف بـ "انقطاع الطمث الناجم عن ممارسة الرياضة".

حدوث تغير بمستوى تدفق الدم عند نزوله في موعد الدورة الشهرية


يقول الباحثون إنه لا داعي لأن تنزعج المرأة في حال لاحظت أنَّ دورتها أخف قليلاً بمجرد البدء في ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام؛ فالتغيرات الهرمونية نفسها التي يمكنها أن توقف الدورة تمامًا قد تحظى بتأثير أقل على الجسم وربما تؤدي لتدفق أو نزول دم الحيض بدرجة أخف وأقل، كما نوه الباحثون لتغيير آخر من الممكن أن يساهم في قلة نزول دم الحيض وهو مقدار ما يفقده الجسم من وزن نتيجة المداومة على ممارسة التمرينات الرياضية.

الشعور بألم وقت موعد الدورة الشهرية

هناك نوعان من هذا الألم، أولهما عسر الطمث الأولي الذي تشعر فيه المرأة بألم وقت الدورة دون وجود سبب واضح وراء ذلك، وثانيهما عسر الطمث الثانوي الذي تشعر فيه المرأة بألم أيضًا، لكن ذلك يكون بسبب إصابتها بمرض ما.
المصدر: فوشيا
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك