Advertisement

عربي-دولي

بوتين يتحدّث عن "شراكات" جديدة.. ماذا يقصدُ من ورائها؟

Lebanon 24
16-12-2022 | 08:00
A-
A+
Doc-P-1020574-638067884545191589.jpg
Doc-P-1020574-638067884545191589.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
ظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخراً في خطاب له يُعد الثاني في أقل من أسبوع لتوجيه رسائل إلى الغرب ولكن تلك المرة شملت الداخل أيضًا، خلال اجتماع لمجلس التنمية الاستراتيجية والمشاريع الوطنية.
Advertisement

وأكد بوتين أنّ الدول الغربية أعلنت بشكل واضح ودون رجعة الحرب على الاقتصاد الروسي بشكل كامل، وتابع: "أوروبا شنت عقوبات عدوانية غير مسبوقة كانت تهدف في وقت قصير، وبشكل أساسي، إلى سحق اقتصادنا"، كما أكد أن موسكو تبحث عن شركاء جدد غير أوروبا.

وتحدّث خبراء ومحللون لموقع "سكاي نيوز عربية" عن رسائل بوتين المستمرة للداخل والخارج على مدى الأسبوع الجاري، آخرها خطابه الذي ركز على الداخل الروسي بشكل كبير.
 
وهنا يقول نعومكن بورفات المتخصص بالسياسية الدولية بجامعة تافريسكي الأوكرانية أن "الداخل الروسي الآن غير راض بالفعل عن التحركات العسكرية في أوكرانيا وما جنته موسكو من تلك الحرب".

بوتين ورسائل الداخل

وفي ما خص البحث عن شركاء جدد خارج حدود أوروبا، أوضح نعومكن بورفات، خلال تصريحاته لـ"سكاي نيوز عربية"، أن معظم دول العالم ترفض بالفعل حرب روسيا في أوكرانيا والتي أثرت على الاقتصاد العالمي ككل والجميع يدفع ثمن تحركات روسيا.

من جانب آخر، تقول الأكاديمية سمر رضوان نائب رئيس تحرير مركز رياليست للدراسات ومقره موسكو، إن خطاب الرئيس الروسي حمل رسائل عدة لعل أبرزها طمأنة الشعب الروسي في الداخل، وأن الأمور على خير وتحت السيطرة، وألا يلقوا للإشاعات التي تتحدث عن انهيارات ما في بعض القطاعات الاقتصادية.

وأوضحت رضوان خلال تصريحاتها لموقع "سكاي نيوز عربية"، أنّ هناك الكثير من الأرقام والدلائل التي تحدث عنها بوتين بالفعل وهذا لم يحدث كثيرًا.

وبحسب رضموان، فإن هناك زيادة 5.8% لمدة 10 أشهر في معدل بناء المساكن في جميع أنحاء بيلاروسيا. كذلكن فإنّ مستوى الأسعار بعد الارتفاع الكبير في آذار ونيسان، لم يتغير عملياً منذ أيار، وأصبح الروبل أحد أقوى العملات بالعالم.
ووصف بوتين تعزيز السيادة التكنولوجية وتجاوز نمو الصناعة التحويلية بأنها إحدى مهام عام 2023.
كذلك، فإن هناك تعليمات بمضاعفة مبلغ التمويل لبرنامج سندات البنية التحتية، في حين أن معدل الفقر في روسيا انخفض ووصل إلى 10.5%.
وبالنسبة لسكان المناطق الجديدة في الاتحاد الروسي، سيتم تقديم قروض عقارية تفضيلية للبناء الجديد بمعدل 2%.
 
وأكد الرئيس الروسي إن بلاده قامت بتصدير حوالي 22 مليون طن من الحبوب، بشكل رئيسي إلى الدول الآسيوية والأفريقية. وبحلول نهاية هذا العام، نحن على استعداد لتوريد 4-5 ملايين طن أخرى من الحبوب.

رسائل الخارج

وفي تلك الزاوية، يقول الباحث الروسي في العلاقات الخارجية ألكسندر أرتاماتوف، إن الغرب وواشنطن لديهم هدف محدد في أوكرانيا وهو استنزاف روسيا من تلك البوابة وهذا ما أدركته موسكو بعد شهرين من العملية العسكرية ومع الدعم السخي بالأسلحة لكييف، وتابع "أوروبا تكتوي بنار العقوبات أكثر من روسيا".

وأضاف أرتاماتوف، أن أهم رسائل اليوم للخارج هي استمرار موسكو في عمليتها وفرض سيطرتها على الأقاليم التي تم ضمها والاستثمار فيها وتشجيع عملية البناء، بخلاف أن السوق الهندية والصينية لن تتوقف عن استيراد النفط الروسي، فضلاً عن الجنوح باتجاه أميركا اللاتينية والشرق الأوسط، وسط معلومات كثيرة عن دراسة التعامل بالروبل في عدد من البلدان.

(سكاي نيوز عربية)
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك