Advertisement

عربي-دولي

وزير خارجية إسرائيل: سنوقع اتفاق سلام مع السودان بعد تشكيل حكومة مدنية

Lebanon 24
03-02-2023 | 01:30
A-
A+
Doc-P-1034920-638110027461318415.jpg
Doc-P-1034920-638110027461318415.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في مؤتمر صحافي في تل أبيب، الخميس، عقب زيارة إلى السودان، إنه تبادل "مسودة اتفاق سلام" خلال هذه الزيارة، و"سيتم توقيعها بعد تشكيل حكومة مدنية سودانية".

وأضاف كوهين أن "البرهان أكد لي أن الجيش السوداني سيسلم السلطة لحكومة مدنية"، مشيراً إلى أن "الاتفاق مع السودان هدفه السلام مقابل السلام".
Advertisement

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان عقب الزيارة، إنه "تم وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق سلام" مع الخرطوم، فيما ذكرت وزارة الخارجية السودانية، أنه تم الاتفاق على "المضي قدماً في سبيل تطبيع علاقات البلدين".

وأضافت الخارجية الإسرائيلية، أن الوزير إيلي كوهين قام بزيارة إلى السودان بهدف التوقيع مع الخرطوم، على معاهدة سلام خلال العام الحالي، وذلك بعد نقل صلاحيات الحكم في البلاد إلى حكومة مدنية.

"المساعدة في تطوير السودان"
وأشارت الخارجية الإسرائيلية، في بيانها، إلى أن كوهين التقى خلال زيارته مع رئيس المجلس الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، وقادة سياسيين في الدولة. وطرح كوهين خلال المباحثات، "رغبة إسرائيل في المساعدة بجهود تطوير السودان في مجالات مدنية عدة، بينها الأمن الغذائي وإدارة الموارد المائية والزراعة وقضايا أخرى".

من جهتها، أشارت الخارجية السودانية إلى أن "المباحثات بين الطرفين تطرقت إلى تطوير العلاقات في المجالات المختلفة، خاصة الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم". كما تم "الاتفاق على المضي قدماً في سبيل تطبيع علاقات البلدين".

وحض الجانب السوداني الطرف الإسرائيلي "العمل على تحقيق الاستقرار والسلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني".

وفي بيانها أوضحت الخارجية السودانية أنّ زيارة كوهين تمّت في إطار "مواصلة الاتصالات السابقة بين السودان وإسرائيل".

"دعم أميركي وسلام تاريخي"
وذكرت الخارجية الإسرائيلية أن كوهين عرض "برنامج دعم للسودان"، يرتكز على "مشاريع وبناء قدرات في مجال المساعدات الإنسانية والطب، إضافة إلى تنقية المياه".

وقال كوهين إن "زيارة السودان، وضعت أسساً لاتفاق سلام تاريخي مع دولة عربية ومسلمة واستراتيجية.. كما سيعزز الاتفاق الاستقرار الإقليمي وسيدعم أمن إسرائيل القومي".

وذكر البيان أن كوهين بحث "معاهدة السلام" مع السودان بالتنسيق مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، اللذين "أكدا التزام واشنطن بتقديم كل الدعم المطلوب لإنجاز العملية". 

وقالت الخارجية الإسرائيلية إن "اتفاق السلام بين البلدين، يضع حداً لـ75 عاماً من العداء"، مضيفة أنه "في حرب 1967، ساعدت الخرطوم في نقل الأسلحة لحركة حماس، وفيها عقد مؤتمر الخرطوم للقمة العربية، والذي حدد اللاءات الثلاث: لا للاعتراف بإسرائيل، ولا لإجراء مفاوضات، ولا لعقد اتفاقات سلام معها".
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك