Advertisement

عربي-دولي

هل سيزيد القمع الداخلي مخاطر اندلاع حرب في الشرق الأوسط؟

ترجمة رنا قرعة قربان - Rana Karaa Korban

|
Lebanon 24
09-02-2023 | 03:30
A-
A+
Doc-P-1036906-638115312408169731.jpg
Doc-P-1036906-638115312408169731.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

يتزايد خطر الحرب المفتوحة بين إسرائيل وإيران. وجاء الهجوم بمسيّرة، الذي نسبه جميع المراقبين تقريبًا إلى إسرائيل، على منشأة عسكرية في مدينة أصفهان الإيرانية ليزيد من هذا الاحتمال.

وبحسب موقع "ناشونال انترست" الأميركي، "تشن إسرائيل سرا عمليات هجومية مميتة في إيران منذ سنوات، لكن الخطر الحالي المتزايد لصراع أوسع مرتبط بسياسات كلا البلدين. فقد أصبحت ملامح التطرف بارزة بشكل خاص في الأشهر الأخيرة. ويمكن اعتبار الوضع نقيضًا لنظرية السلام الديمقراطي، التي بموجبها لا تشن الديمقراطيات حربًا ضد بعضها البعض. والسبب الآخر وراء ارتفاع نسبة هذا الاحتمال هو تصاعد العنف الفلسطيني - الإسرائيلي. وأدت غارة إسرائيلية على مخيم للاجئين في جنين بالضفة الغربية، إلى مقتل عشرة فلسطينيين. من البديهي أن يولد العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين محاولات انتقامية فلسطينية".

وتابع الموقع، "تعتبر العلاقة بين العنف الدائر بين الإسرائيليين والفلسطينيين وخطر التصعيد الإسرائيلي الإيراني ذات شقين. هناك شق مرتبط بالمحاولة الإسرائيلية الدائمة لإبعاد اللوم والانتباه الدولي عن أي شيء يتعلق بإسرائيل من خلال عزو كل حالات عدم الاستقرار في الشرق الأوسط إلى إيران. وهذا سبب رئيسي لإذكاء التوتر والمواجهة الإسرائيلية مع إيران، ورفضها وتقويضها للدبلوماسية الهادفة إلى تخفيف التوتر مع طهران. بقدر ما يجذب تصاعد إراقة الدماء بين الفلسطينيين المزيد من الاهتمام الدولي غير المرغوب فيه لاحتلال الضفة الغربية، فإن الدافع الإسرائيلي لإذكاء المزيد من التوتر مع إيران سيكون أقوى. أما الشق الآخر هو أن إسرائيل يمكن أن تشير بشكل شرعي إلى الدعم الإيراني لجماعات المقاومة الفلسطينية مثل حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني. وستستخدم إسرائيل الارتباط الإيراني بالجماعات الفلسطينية كمبرر لعمليات مثل هجوم أصفهان، على الرغم من أن إيران لا ترتكب أي هجمات سرية مماثلة داخل إسرائيل".

وأضاف الموقع، "إن وصول الحكومة اليمينية الأكثر تطرفا في تاريخ إسرائيل إلى السلطة يضخم من آثار كل من هذه الروابط. أدى هذا التطرف، إلى جانب الإجراءات المختلفة التي اتخذتها حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة، إلى زيادة التساؤل عن توجه إسرائيل من قبل بعض أبرز مؤيديها التقليديين، بما في ذلك في الولايات المتحدة. إن الحاجة المتزايدة لتحويل الانتباه الدولي، وخاصة الأميركي، عن هذا التطرف وتدعيم الدعم الخارجي تزيد من دافع نتنياهو لمواصلة اتهام إيران ومواصلة تعزيز العداء تجاهها. ومن المرجح أيضًا أن تؤدي التركيبة اليمينية المتطرفة لحكومة نتنياهو إلى زيادة العنف الإسرائيلي الفلسطيني، سواء بسبب الاستفزازات الإسرائيلية أو تبديد أي آمال فلسطينية".

وبحسب الموقع، "إن تحطيم الآمال الفلسطينية ينطوي على تصميم هذه الحكومة الإسرائيلية، بشكل صارخ وثابت أكثر من أي حكومة أخرى، على منع تقرير المصير للفلسطينيين. لقد أتى نتنياهو على ذكر هذا الأمر كثيراً في الآونة الأخيرة، على الرغم من تشدقه السابق بإمكانية قيام دولة فلسطينية. وفوق كل ذلك، يأتي تشجيع الحكومة لليهود على العنف غير الرسمي ضد العرب، لا سيما الذي يرتكبه مستوطنون في الضفة الغربية. وقد أعلن نتنياهو عن تخفيف متطلبات الترخيص لامتلاك سلاح ناري، مشيرا إلى أن هدفه هو تسليح "آلاف" المواطنين الإسرائيليين. ومهما كانت الطبيعة الدقيقة للعنف الإسرائيلي الفلسطيني، فإن أي تصعيد له يؤدي إلى المواجهة الإسرائيلية الإيرانية بالطرق المذكورة أعلاه".

وتابع الموقع، "تُظهر الغاية الإيرانية لتلك المواجهة بعض الدوافع الموازية، حيث قد يرى النظام الذي يضطهد جزءًا من سكانه الخاضعين أسبابًا لإشعال الصراع الخارجي. أظهر نظام طهران، خاصة منذ بداية الموجة الحالية من الاحتجاجات الشعبية في إيران، أنه فقد دعم الكثير من سكانه، لكنه لم يفقد تصميمه على استخدام أي وسيلة ضرورية للبقاء في السلطة. سقوط هذا النظام ليس واردًا، لكن العنف الإضافي وارد بالتأكيد. معظم أعمال العنف هي أعمال داخلية في إيران. حتى الآن، كان العنف خارج حدود إيران يستهدف المنشقين في المنفى. على أي حال، سيحاول القادة الإيرانيون الرد على العنف الإسرائيلي ضد إيران، وهو ما كانت عليه كل المحاولات الإيرانية السابقة لضرب أهداف إسرائيلية. لم يُمنح القادة الإيرانيون حافزًا ضئيلًا أو معدومًا للامتناع عن أي تصعيد من هذا القبيل، نظرًا للعقوبات والازمات التي تخضع لها بلادهم بالفعل. مع استمرار إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن في سياسة "الضغط الأقصى" الفاشلة التي اتبعها سلفه تجاه إيران، يرى صانعو القرار الإيرانيون أنفسهم على أنهم ليس لديهم القليل أو شيء ليخسرونه من خلال تجربة شيء عنيف يتجاوز الحدود الإقليمية".

وختم الموقع، "إن خطر انجرار الولايات المتحدة إلى هذا الوضع الخطير كبير. لقد سمحت واشنطن لنفسها بالارتباط عسكريًا بحكومة إسرائيلية تسعد أن تكون الولايات المتحدة في الصف الأول في حربها على إيران".

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك