Advertisement

خاص

هل لا تزال الولايات المتحدة "صانع السلام" الذي لا غنى عنه؟

ترجمة رنا قرعة قربان - Rana Karaa Korban

|
Lebanon 24
23-03-2023 | 05:30
A-
A+
Doc-P-1050051-638151665776563672.jpg
Doc-P-1050051-638151665776563672.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
جرت العادة أن تمر كل الطرق المؤدية إلى السلام عبر واشنطن. من اتفاقيات كامب ديفيد لعام 1978 بين إسرائيل ومصر بوساطة الرئيس جيمي كارتر، إلى اتفاقيات أوسلو لعام 1993 الموقعة في حديقة البيت الأبيض، إلى اتفاق الجمعة العظيمة الذي أبرمه السناتور جورج ميتشل والذي أنهى القتال في أيرلندا الشمالية في عام 1998، كانت أميركا الدولة التي لا غنى عنها لصنع السلام.
Advertisement
 
بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، "لكن على مر السنين، عندما أصبحت السياسة الخارجية الأميركية أكثر عسكرة، وبما أن الحفاظ على ما يسمى بالنظام القائم على القواعد يعني بشكل متزايد أن الولايات المتحدة تضع نفسها فوق كل القواعد، يبدو أن أميركا قد تخلت عن فضائل صنع السلام الصادق. لقد اختارت عمدًا مسارًا مختلفًا. ودائماً ما تفخر أميركا بنفسها على أنها ليست وسيطاً محايداُ. فهي تكره الحياد وتسعى جاهدة للانحياز من أجل أن تكون "في الجانب الصحيح من التاريخ" لأنها تنظر إلى فن الحكم على أنه معركة كونية بين الخير والشر بدلاً من الإدارة البراغماتية للصراع حيث يأتي السلام حتمًا على حساب بعض العدالة".
وتابعت الصحيفة، "ربما كان هذا أكثر وضوحًا في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، لكنه الآن يحدد بشكل متزايد الموقف العام لأميركا. في عام 2000، عندما دافعت وزيرة الخارجية الأميركية حينها مادلين أولبرايت عن رفض إدارة بيل كلينتون استخدام حق النقض ضد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يدين الاستخدام المفرط للقوة ضد الفلسطينيين، أشارت إلى ضرورة أن يُنظر إلى الولايات المتحدة على أنها "وسيط نزيه". لكن منذ ذلك الحين، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد 12 قرارًا لمجلس الأمن تعرب عن انتقادات لإسرائيل".
 
وأضافت الصحيفة، "بدأت الولايات المتحدة في اتباع مسار مختلف. اليوم، يتوسط القادة الأميركيون لمساعدة "جانبنا" في النزاع على تعزيز موقفنا بدلاً من إقامة سلام دائم. إن الهدف من القيام بذلك هو لإثبات قيمة التحالف مع الولايات المتحدة. في حين أن هذا الاتجاه يمتد لأكثر من عقدين، فقد وصل إلى مرحلة النضج الكامل الآن حيث أصبحت المنافسة بين القوى العظمى مع الصين هي المبدأ المنظم للسياسة الخارجية للولايات المتحدة. هذا التنافس، على حد تعبير كولن كال، وكيل وزارة الدفاع لشؤون السياسة، "ليس منافسة بين الدول. إنما منافسة بين التحالفات". باتباع منطق كال، نبقي شركاءنا في التحالف قريبين من خلال تقديم خدماتنا لهم كـ"وسيط جزئي" لإمالة ميزان الدبلوماسية لصالحهم. هذا ما تفعله عندما ترى العالم من منظور فيلم Marvel: السلام يولد ليس من خلال التسوية ولكن من الانتصار الكامل".
 
وبحسب الصحيفة، "ولكن مثلما تغيرت أميركا تغير العالم كذلك. في أماكن أخرى من العالم، يُنظر إلى منطق فيلم Marvel على حقيقته: حكايات خرافية حيث لا تترك بساطة الخير مقابل الشر أي مساحة للتسوية أو التعايش. قليلون لديهم رفاهية التظاهر بالعيش في مثل هذه العوالم الخيالية. لذا، في حين أن أميركا ربما فقدت الاهتمام بصنع السلام، فإن العالم لم يفعل ذلك. كما أظهرت أزمة أوكرانيا، كانت أميركا فعالة بشكل كبير في تعبئة الغرب ولكنها جاهلة بشكل يائس في إلهام الجنوب العالمي. في حين أرادت الدول الغربية من الولايات المتحدة أن تحشدهم للدفاع عن أوكرانيا، كان الجنوب العالمي يبحث عن قيادة لتحقيق السلام في أوكرانيا - التي لم تقدم الولايات المتحدة الكثير منها أو لا شيء".
 
وتابعت الصحيفة، "لكن أميركا لم تتحرك فقط إلى ما وراء صنع السلام. كما أنه يرفض بشكل متزايد جهود القوى الأخرى للتوسط. على الرغم من ترحيب البيت الأبيض رسميًا باتفاق التطبيع السعودي الإيراني، إلا أنه لم يستطع إخفاء غضبه من دور الصين الجديد كوسيط في الشرق الأوسط. وسرعان ما رفضت واشنطن عرض بكين السابق للوساطة بين أوكرانيا وروسيا باعتباره وسيلة إلهاء، على الرغم من أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رحب به بشرط انسحاب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية".
 
وبحسب الصحيفة، "يبدو أن الرئيس الصيني شي جين بينغ غير قابل للردع. سافر إلى موسكو هذا الأسبوع ويخطط أيضًا للتحدث مباشرة إلى زيلينسكي فيما يبدو أنه تحضيرات لمحاولة وساطة نشطة لإنهاء الحرب. نجح شي في الجمع بين إيران والمملكة العربية السعودية على وجه التحديد لأنه لم يكن إلى جانب أي من الطرفين. مع الانضباط العنيد، حافظت بكين على موقف محايد من الخلافات بين البلدين ولم تخلق صراعًا أخلاقيًا. كما لم تقم الصين برشوة إيران والسعودية بضمانات أمنية أو صفقات أسلحة أو قواعد عسكرية، كما هو الحال في كثير من الأحيان. يبقى أن نرى ما إذا كانت صيغة شي ستعمل على إنهاء الحرب الروسية على أوكرانيا".
 
وتابعت الصحيفة، "في عالم متعدد الأقطاب، يمكن أن تكون المسؤولية المشتركة عن الأمن فضيلة تخفف العبء عن كاهل الأميركيين دون زيادة التهديدات لمصالح الولايات المتحدة. ليس الأمن هو ما تتخلى عنه أميركا، بل الوهم بأنها تتحكم في تطورات بعيدة. إن أكبر تهديد لأمن وسمعة الولايات المتحدة هو إذا وقفت في طريق عالم يكون فيه للآخرين مصلحة في السلام، وإذا أصبحت أمة لا تضع الدبلوماسية في المرتبة الأخيرة فحسب، بل ترفض أيضًا أولئك الذين يسعون لوضع الدبلوماسية أولاً".
وختمت الصحيفة، "في عالم الغد، لا ينبغي أن نقلق إذا مرت بعض الطرق المؤدية إلى السلام عبر بكين أو نيودلهي أو برازيليا، طالما أن كل الطرق المؤدية إلى الحرب لا تمر عبر واشنطن".
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك