Advertisement

عربي-دولي

"بالجرم المشهود".. ضبط مراسل اخباري في أهم الصحف العالمية

Lebanon 24
30-03-2023 | 07:30
A-
A+
Doc-P-1052306-638157796251244043.jpg
Doc-P-1052306-638157796251244043.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أكدت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، أن مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" إيفان غيرشكوفيتش، الذي أوقفته روسيا بتهمة "التجسس" ضبط "بالجرم المشهود".

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تلغرام "ما كان يقوم به المتعاون مع صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية في إيكاترينبرغ ليس له أي علاقة بالصحافة"، مضيفة أن المراسل "ليس أول غربي معروف يضبط بالجرم المشهود".
Advertisement

وذكر جهاز الأمن أن غيرشكوفيتش "كان ينفذ أوامر أميركية بجمع معلومات حول أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي، وهي معلومات من أسرار الدولة".
 
بدء المحاكمة 
 
وأكّد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، الخميس، أنه من السابق لأوانه في هذه المرحلة التحدث عن عملية تبادل أسرى، وذلك بعد توقيف مراسل في صحيفة "وول ستريت جورنال" بتهمة التجسس في روسيا.

ونقلت عنه وكالات الأنباء الروسية قوله: "لن أثير هذه المسألة الآن، لأنه كما تعلمون، حصلت عمليات تبادل في الماضي لأشخاص كانوا يمضون أصلا عقوبات، بمن فيهم مواطنون أميركيون، بتهم خطيرة جدا".

وفي السياق، بدأت محكمة روسية جلسة استماع مغلقة لمراسل صحفية "وول ستريت جورنال" بعد توقيفه.
 


كما من المقرر أن يواجه المراسل عقوبة بالسجن تصل إلى 20 عاما في حال أدين في تهمة التجسس.
 
نفي الصحيفة 
 
من جهتها، نفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاتهامات الموجهة ضد أحد صحفيها في موسكو الموقوف من قبل الأمن الروسي بمدينة يكاتيرينبورغ للاشتباه بقيامه بالتجسس، وطالبت بالإفراج الفوري عنه.

وقالت الصحيفة في بيان إن "وول ستريت جورنال تنفي بشكل قاطع مزاعم جهاز الأمن الفيدرالي وتطالب بالإفراج الفوري عن صحفينا المحايد والموثوق به".

وكان المتهم يقوم بتغطية صحافية لكل من روسيا وأوكرانيا لمكتب صحيفة "وول ستريت جورنال" في موسكو. وأشار مكتب الأمن الفيدرالي إلى أنه حصل على اعتماد من الخارجية الروسية للعمل كصحافي.

إلا أن الاعتقال جاء بعدما ركز تقريره الأخير من موسكو، المنشور في وقت سابق من الأسبوع، على تباطؤ الاقتصاد الروسي بسبب العقوبات الغربية المفروضة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

يشار إلى أن غيرشكوفيتش هو أول مراسل لإحدى وسائل الإعلام الأميركية يتم اعتقاله بتهمة التجسس في روسيا منذ الحرب الباردة.

ويأتي اعتقاله وسط توترات متصاعدة بين موسكو وواشنطن على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. (سكاي نيوز) 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك