Advertisement

عربي-دولي

مرحلة جديدة تبدأ.. ماكرون يدعو الى "تحرك جماعي" لمواجهة موسكو

Lebanon 24
16-02-2024 | 23:55
A-
A+
Doc-P-1165259-638437501155034169.png
Doc-P-1165259-638437501155034169.png photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
اعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان تغيير في موقع روسيا "يتطلب تحركا جماعيا" لاوروبا وكذلك للمجتمع الدولي، مشيرا خصوصا الى الهجمات الالكترونية والمخاوف من نشر اسلحة في الفضاء.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاوكراني فولوديمير زيلينسكي إن "نظام الكرملين اعتدى قبل عامين على اوكرانيا، وهي دولة اوروبية. إن نظام الكرملين كثف اعتداءاته على بلداننا على صعيد التضليل الاعلامي وعلى الصعيد السيبراني. وهذه أشكال من النزاع".
Advertisement

واعتبر أن "روسيا فلاديمير بوتين باتت لاعبا لزعزعة استقرار العالم".

مرحلة جديدة تبدأ
وتابع ماكرون بعد توقيعه مع زيلينسكي اتفاقا امنيا ثنائيا يعزز المساعدات العسكرية لاوكرانيا خلال العام 2024، "من الواضح جدا أن هناك حاجة الى تحرك اوروبي، وفي شكل اوسع (الى تحرك) لحلفائنا وشركائنا والمجتمع الدولي".

وقال الرئيس الفرنسي ايضا "إذا كنا نرى امورا تحدث، اذا كنا نرى مرحلة جديدة تبدأ، علينا أن نتحلى بحكمة فتح مرحلة من التفكير الاستراتيجي والعملاني الجديد. هذا ما تأمل به فرنسا".

اسلحة نووية

واذ اشار الى "القلق الذي تم التعبير عنه في الايام الاخيرة من احتمال نشر روسيا اسلحة نووية في الفضاء"، اعتبر ماكرون أن "على روسيا ان تقدم تفسيرات من دون تأخير"، مؤكدا ان موسكو "تجاوزت سقوفا عدة" في هجماتها الالكترونية، ومشيرا الى ان ذلك ينطوي على "نية عدوانية".

وتطرق ماكرون مجددا الى إعلان وفاة المعارض الروسي اليكسي نافالني في سجنه في القطب الشمالي، فرأى في ذلك اشارة الى "ضعف الكرملين" و"الخوف من اي معارض" قبل شهر من الانتخابات الرئاسية في روسيا التي يرجح الى حد بعيد ان تؤدي الى إعادة انتخاب فلاديمير بوتين.(العربية)

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك