Advertisement

عربي-دولي

أوكرانيا جزء من روسيا.. وجهة نظر ترامب تتطابق مع بوتين!

Lebanon 24
13-04-2024 | 03:05
A-
A+
Doc-P-1186690-638485998074904091.png
Doc-P-1186690-638485998074904091.png photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
اهتمام الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بالملف الأوكراني كبير، إلا أنه تجلى مؤخراً بإعلانات كثيرة تشترك جميعا بأنها لا تتوافق مع خطط منافسه جو بايدن.

"أوكرانيا جزء من روسيا"
فبينما يسعى سيد البيت الأبيض الحالي لإمداد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة منتظراً موافقة الكونغرس، تتطابق وجهة نظر ترامب بشكل أساسي مع وجهة نظر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
Advertisement

فقد رأى محللون أن ترامب كان يعتقد أساسا خلال فترة رئاسته، أن أوكرانيا "يجب أن تكون جزءا من روسيا" خلال فترة رئاسته، مشددين على أن الرئيس السابق "لم يستطع أن يستوعب فكرة أن أوكرانيا كانت دولة مستقلة"، وفقا لصحيغة "الغارديان".

كما كشفت مستشارته السابقة فيونا هيل، في كتاب جديد عن الأمن القومي الأميركي تحت تهديد روسيا والصين، أن دونالد ترامب، بصفته رئيسا، "أوضح تماما" أنه يعتقد أن أوكرانيا "يجب أن تكون جزءا من روسيا".

وأضافت أن الرئيس أوضح اعتقاده تماما، خاصّاً بالتأكيد شبه جزيرة القرم، مستشهدة على تطابق الرؤى بخطاب لبوتين قال فيه قبيل العملية العسكرية في أوكرانيا: "أوكرانيا جزء لا يتجزأ من تاريخنا وثقافتنا وفضاءنا الروحي".

هاجم بوتين وترامب
وفي الشهر الماضي، أعلن بوتين، في خطاب ألقاه بمناسبة مرور عشر سنوات على ضم شبه جزيرة القرم، أن أجزاء من أوكرانيا المحتلة كانت جزءاً من "روسيا الجديدة".

أما عن حلول للأزمة، فلطالما ترامب أكد في مناسبات عدة، أنها لم تكن لتوجد لو كان هو رئيسا للولايات المتحدة.

كما أسر الأسبوع الماضي، لمقربين منه أنه يمكن أن ينهي حرب روسيا على أوكرانيا من خلال الضغط على كييف، للتخلي عن بعض الأراضي، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست".

وأضاف التقرير حينها، أن ترامب ينوي التغاضي عن انتهاك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لحدود معترف بها دوليا، بالقوة.

وقال أشخاص ناقشوا الأمر مع الرئيس السابق أو مستشاريه، تحدثوا للصحيفة من دون الكشف عن هويتهم، إنه بموجب "مقترح ترامب" تتنازل أوكرانيا عن شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس الحدودية لروسيا.

كما تابع التقرير أن النهج الجديد لترامب يعاكس تماما سياسة الرئيس بايدن، التي ركزت على الحد من العدوان الروسي وتقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا.(العربية)

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك