Advertisement

عربي-دولي

رداً على هجوم إيران.. ما هي السيناريوهات التي قد تلجأ إليها إسرائيل؟

Lebanon 24
15-04-2024 | 00:34
A-
A+
Doc-P-1187435-638487635460078760.jpg
Doc-P-1187435-638487635460078760.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نفّذت إيران تهديدها بالرد على إسرائيل عدوتها الإقليمية من خلال شن هجوم كثيف وغير مسبوق عليها مساء السبت. لكن محللون رأوا أنّ البلدين لن يتوقفا عند هذا الحد، واعتبروا أن ردّ إسرائيل على الجمهورية الإسلامية أمر شبه محتّم لكنه في الوقت نفسه عملية محفوفة بالمخاطر يمكن أن تفاقم زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.
Advertisement
 
وبينما اعتادت إيران وإسرائيل على التواجه من خلال أطراف ثالثة مثل حزب الله، شنت الجمهورية الإسلامية لأول مرة هجوماً مباشراً من أراضيها بمئات الصواريخ والمسيّرات.
 
وقال المستشار الأمني ستيفان أودراند لوكالة فرانس برس إنه حتى مع إسقاط إسرائيل وحلفائها معظم الصواريخ والمسيّرات، فإن هذا الحدث "يعيد كتابة العلاقات" بين الخصمين.
 
هل ستهاجم إسرائيل النووي الإيراني؟
وقالت المحللة سيما شاين وهي عميلة سابقة لدى الموساد وتدير البرنامج بشأن إيران في معهد دراسات الأمن القومي "إذا ردت إسرائيل، فسيكون ذلك وفقًا للمعايير نفسها: على مواقع عسكرية، وليس على الجانب المدني وعلى الأرجح ليس على الجانب الاقتصادي".

من جانبه، قال أودراند أنه لاحتواء خطر التصعيد، "يجب على الإسرائيليين أن يكتفوا بضربات على مواقع تقليدية، على مواقع أُطلقت منها صواريخ، على مصانع طائرات مسيّرة".
 
إلى ذلك، قال الخبير في الشؤون الإيرانية في الجامعة العبرية في القدس مناحيم مرحافي إنه يبدو أن الهجوم الإيراني صُمّم لتجنّب "عدد كبير من الضحايا في الجانب الإسرائيلي".

واعتبر حسني عبيدي، من مركز الدراسات والبحوث حول العالم العربي والمتوسط في جنيف، أن الإيرانيين ضربوا إسرائيل "بطريقة مُراقبة" خصوصاً "حتى لا يتعرضوا لرد فعل كبير من جانب إسرائيل من شأنه أن يعرض برنامجهم النووي للخطر".

وشكل البرنامج النووي الإيراني منذ سنوات محور توترات بين إيران وإسرائيل التي تتهم الجمهورية الإسلامية بالسعي لامتلاك أسلحة نووية، وهو ما تنفيه الأخيرة.
ولفت ستيفان أودراند إلى أنه مع وجود رئيس وزراء إسرائيلي لا يمكن التنبؤ بتصرفاته يعمل على بقائه السياسي على رأس ائتلاف يميني ويميني متطرف، هناك "بعض المخاطر باستهداف النووي".
 
ما هي المخاطر؟
حذر مئير ليتفاك، مدير مركز الدراسات الإيرانية في جامعة تل أبيب، من أنه "إذا ردّت إسرائيل بقوة شديدة، فمن المحتمل أن نجد أنفسنا في حالة تصعيد يمكن أن تتوسّع".

لكنه أكد أنه ليس من مصلحة إسرائيل فتح جبهة مباشرة جديدة مع إيران في وقت تنخرط البلاد في حرب مع حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة، وفي وقت يواجه المسؤولون الإسرائيليون انتقادات شديدة بشكل متزايد من عواصم أجنبية بسبب الكارثة الإنسانية المستمرة في غزة.
 
وتوحدت هذه العواصم نفسها، وعلى رأسها واشنطن منذ السبت ضد إيران، مؤكدة دعمها لإسرائيل، في حين أكد الجيش الاسرائيلي أن دولاً عدة بينها الولايات المتحدة والأردن وبريطانيا وفرنسا دعمت عسكرياً الدفاع الإسرائيلي.

ولفتت سيما شاين إلى أن الدعم الأميركي يصل الى درجة أن "إسرائيل لا تستطيع الرد من دون استشارة الأميركيين".
وأكد تامير هايمان أنه قبل الرد "لا يتعلق الأمر فقط بالتشاور، بل بالحصول على موافقة واشنطن".

وكتب على موقع "اكس" "الوقت في صالحنا، يمكننا التفكير والتخطيط والتصرف بذكاء"، معتقدًا أن "النجاح الدفاعي" الذي تم تحقيقه في نهاية هذا الأسبوع يسمح بعدم التسرع.

استهداف مباشر عبر المسيّرات 
هناك عدة سيناريوهات قد تلجأ إليها إسرائيل للرد منها ربما تجلأ للرد بالمثل أي مسيرات بمسيرات وبالمناسبة تكون هناك أفضلية للمسيرات الإسرائيلية بالوصول إلى العمق الإيراني لكن بشرط موافقة أميركا

صواريخ بعيدة المدى تطلق من طائرات
أما ثانيا فربما تشن إسرائليل هجمات بصواريخ بعيدة المدى تطلق من طائرات تحلق فوق البحر الأبيض المتوسط بعيدا عن أجواء سوريا ولبنان ما يسمح بالحفاظ على عنصر المفاجآة لكن هذا الخيار ليس سهلا نظرا للتكلفة.
 
عمليات في الداخل الإيراني
سيناريو أخر على الطاولة الإسرائيلية وهو استهداف قادة كبار في الحرس الثوري الإيراني عبر شبكة عملاء من الموساد في الداخل الإيراني وهذا السيناريو تقليدي من حيث الشكل لكن ربما تكون المفاجأة بالأسماء.

الهجمات السيبرانية
أيضا.. أحد السناريوهات استخدام إسرائيل لهجمات سيبرانية في إيران لتعطيل دفاعاتها قبل هجوم جوي متوقع وتحقيق مفاجأة تكتيكية بإغراق إيران في الظلام.

استهداف البرنامج النووي الإيراني
أما منشآت إيرانية النووية فهي في دائرة الاستهداف أيضا.. فبالرغم من أن محمية، إلا أن مواقعها معروفة بدقة، وقد تستهدفها اسرائيل في حال تصاعد التوترات.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك