Advertisement

عربي-دولي

تفاصيل اليوم الثاني من اجتياح رفح.. سقوط شهداء والكشف عن أنفاق جديدة

Lebanon 24
07-05-2024 | 11:12
A-
A+
Doc-P-1196599-638507027803501748.jpg
Doc-P-1196599-638507027803501748.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، فيما أشارت هيئة المعابر في غزة إلى توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات بشكل كامل إلى القطاع.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إن "قواته بقيادة الفرقة 162، بتوجيه استخباراتي من الشاباك (جهاز الأمن العام الإسرائيلي) والاستخبارات العسكرية في تركيز النشاط في مناطق محدودة في شرق رفح ضد البنية التحتية" التابعة لحركة حماس".
Advertisement

وزعم الجيش أن قوات اللواء 401 تمكنت من السيطرة العملياتية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، بشرق مدينة رفح الفلسطينية، في أعقاب معلومات استخباراتية تفيد بأن "مخربين يستخدمون منطقة المعبر لأغراض إرهابية"، بحسب نص البيان.

وأشار البيان الإسرائيلي إلى إطلاق قذائف صاروخية من منطقة قرب معبر رفح، الأحد، باتجاه الجانب الإسرائيلي من معبر كرم أبو سالم، "ما أسفر عن سقوط 4 عسكريين إسرائيليين وإصابة آخرين".

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن العملية في رفح شهدت قيام طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي وقوات الفرقة القتالية 215 بمهاجمة وتدمير أهداف تابعة لحركة حماس، "بما في ذلك مبان عسكرية وبنى تحتية تحت الأرض وبنى تحتية أخرى تعمل منها حماس في منطقة رفح". 

وقال إن القوات قتلت خلال العمليات في رفح حتى الآن ما يقرب من 20 شخصاً، وعثرت على ثلاثة من فتحات الأنفاق، مشيراً إلى عدم وقوع إصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي.

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن مصادر بالجيش الإسرائيلي تقدر أن فتحات الأنفاق الموجودة في المنطقة كانت "جزءاً من طريق دفاعي تحت الأرض تابع لحماس ولا يعبر إلى الأراضي المصرية".

وكان مصدران مطلعان صرحا لموقع "أكسيوس" الأميركي، الاثنين، أن الجيش الإسرائيلي يعتزم السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، فيما نقل عن مصدر قوله إن إسرائيل "تعتقد أن السيطرة على المعبر البري مع مصر ستنهي قدرة حماس على إظهار أنها لا تزال تدير قطاع غزة".
 
في المقابل، قال المتحدث باسم هيئة المعابر في قطاع غزة هشام عدوان إن "الاحتلال الإسرائيلي يحكم على سكان القطاع بالموت بعد إغلاقه معبر
رفح.. إغلاق معبر رفح يحكم على مرضى السرطان بالموت في ظل انهيار المنظومة الصحية".

وأضاف عدوان لـ"رويترز" أن معبر رفح الحدودي مغلق من الجانب الفلسطيني بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية. 

وقال عضو حركة "حماس"، وائل أبو عمر، الذي يشغل منصب مدير الاتصالات في معبر رفح، إن "قوات الجيش الإسرائيلي وصلت إلى الموقع وأن جميع شحنات المساعدات الإنسانية المتجهة إلى غزة من الجانب المصري توقفت".

ولفت إلى أن المعابر تقع ضمن إطار المنطقة الشرقية لرفح وخرجت عن الخدمة منذ عصر، الاثنين، ولا يوجد طواقم عمل نظراً للاستهدافات المباشرة لكل المنطقة، مؤكداً أن "القصف المدفعي والجوي الإسرائيلي شرقي رفح لم يتوقف منذ الاثنين حتى اللحظة بشكل كثيف". (الشرق)

المصدر: الشرق
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك