Advertisement

عربي-دولي

بالفيديو: بوتين وترامب وجهاً لوجه.. انطلاق القمة التاريخية في هلسنكي

Lebanon 24
16-07-2018 | 07:16
A-
A+
Doc-P-493951-6367056707855064195b4c75c178072.jpeg
Doc-P-493951-6367056707855064195b4c75c178072.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

انطلقت القمة التاريخية بين الرئيسين الاميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية، هلسنكي.

وكانت طائرة بوتين هبطت في العاصمة الفنلندية، اليوم الاثنين بعد نحو نصف ساعة من موعدها المقرر، فيما كان ترامب ينتظر بوتين في مقر الرئاسة في هلسنكي، التي وصلها صباحاً آتياً من اسكتلندا، بعد زيارة رسمية للمملكة المتحدة استمرت 4 أيام.

وفي انطلاق القمة أمل ترامب أمام عدسات الكاميرات، في إقامة علاقة "استثنائية" مع بوتين، فيما ردّ بوتين بالتأكيد أن الوقت حان للتحدث عن علاقاتنا وقضايا العالم.

 

وفي هذه القمة التاريخية، من المنتظر ان تتم مناقشة 4 قضايا أساسية، وهي:

أولاً، سباق التسلّح: يناقش الجانب الاميركي الخروقات الروسية لمعاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى، ومستقبل معاهدات الاسلحة بين روسيا وأميركا.

ثانياً، أوكرانيا والقرم: الاجتماع يسلّط الضوء على الدور الروسي في أوكرانيا، والتوغلّ الذي حصل في العام 2014.

ثالثاً، سوريا: سيناقش الجانبان الحرب في سوريا المستمرّة منذ 7 سنوات.

وفي هذا السياق، رأى المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "أن المباحثات بين ترامب وبوتين بشأن سوريا ستكون صعبة بسبب موقف الولايات المتحدة من إيران حليفة روسيا وأحد أقوى الأطراف في الصراع السوري، آملاً في أن تمثل محادثات هلسكني خطوة بعيدا عن الأزمة الراهنة في العلاقات الاميركية الروسية".

رابعاً، الانتخابات الاميركية: أشعلت التدخلات الروسية المزعومة في الانتخابات الاميركية ضجة كبيرة، وهي قضية لم يتم طرحها حتى الساعة بين الجانبين بشكل مباشر.

وفي هذا السياق، طالب الديمقراطيون في الكونغرس الاميركي بإلغاء الاجتماع بين ترامب وبوتين بسبب تداعيات قضية اختراق ضباط روس لحملة الانتخابات الرئاسية الاميركية في 2016، لكن الجواب جاء حاسماً من وزير الخارجية مايك بومبيو بأنّ الاجتماع سُيعقد في وقته.

وكان ترامب أكدّ صباح اليوم الاثنين، أنّ حلف شمال الأطلسي الناتو "لم يكن يوما أقوى مما هو الآن".

وقال ترامب، قبيل ساعات من قمّته مع الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقاء مع الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو في القصر الرئاسي في هلسنكي، إنّ "الحلف الأطلسي لم يكن يوماً موحداً كما هو الآن".

وقبيل القمة، أشعلت تغريدة للرئيس الاميركي الجدل في الولايات المتحدة والعالم، حيث كتب: "علاقاتنا مع روسيا لم تكن بتاتا سيئة كما هي الآن، بسبب سنوات طويلة من غباء وبلاهة أميركا، والآن أيضا بسبب تلفيق مطاردة الساحرات".

Advertisement

(أ ف ب-رويترز-CNN-لبنان 24)

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك