Advertisement

عربي-دولي

"لقاء سري بين مبعوث ترامب وسليماني.. وأميركا تعلق

Lebanon 24
16-09-2018 | 16:41
A-
A+
Doc-P-511168-636727379592357195.jpg
Doc-P-511168-636727379592357195.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أوردت وكالة "سبوتنيك" الروسية خبراً نقلاً عن تقارير، أنّ قائد فيلق القدس الإيراني اللواء قاسم سليماني التقى بمبعوث الرئيس الرئيس الأميركي للشؤون العراقية بريت ماكغورك، الثلاثاء الماضي، للإتفاق على حل لتشكيل الحكومة العراقية. ونفت السفارة الأميركية في العراق، من خلال حسابها الرسمي على "تويتر"، في نفس اليوم، صحة هذه الأخبار، وأكّدت أنّها عارية تماماً من الصحة.
 
وقال المتحدث باسم السفارة الأميركية تشارلز كول في بيان لها: "لاحظت السفارة الأميركية تداول تقارير إعلامية غير صحيحة تتحدث عن لقاء جمع ما بين المبعوث الرئاسي الخاص بريت مكجورك مع جنرال إيراني لمناقشة تشكل الحكومة العراقية الجديدة. هذه أخبار عارية من الصحة ولم يحدث مثل هكذا اجتماع على الإطلاق".
Advertisement


وكانت صحيفة "الجريدة" الكويتية نشرت استناداً على مصادر مطلعة في "الحرس الثوري" الإيراني، أنّ لقاء سليماني مع بريت ماكغورك تمّ بعد تبادل رسائل غير مباشرة. وذكر المصادر أنّ "اللقاء تمّ بناء على طلب ماكغورك، إذ أنّ الجانب الأميركي أكّد للإيرانيين عدم ارتباطه بأيّ شكل بإحراق القنصلية الإيرانية في البصرة، خلال احتجاجات على نقص مياه الشرب وتردي الخدمات، وطلب من الإيرايين الإيعاز لحلفائهم بتجنب مهاجمة المصالح الأميركية في العراق، لتفادي أي تصعيد قد يخرج عن السيطرة ولا تحمد عقباه".

وأفادت بأنّ ماكغورك شدّد أمام سليماني على أنّ البلدين يجب أن يضعا خلافاتهما جانباً، ويعملا معاً على دعم تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وأوضح أن واشنطن لا تصر على دعم شخصية سياسية محددة لقيادة الحكومة المقبلة، بما في ذلك رئيس تسيير الأعمال حيدر العبادي، لكنها ترى أن الوقت حان لإفساح المجال أمام شخصيات جديدة للبروز، وألا تتقيد طهران بحلفائها التقليديين الذين انقطعوا عن الشارع العراقي منذ سنوات طويلة.

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك