Advertisement

عربي-دولي

وفد إسرائيلي إلى موسكو بعد إسقاط الطائرة الروسية.. تل أبيب قلقة؟!

Lebanon 24
20-09-2018 | 02:33
A-
A+
Doc-P-512193-636730329927530209.jpg
Doc-P-512193-636730329927530209.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كشفت وسائل إعلامٍ إسرائيلية عن أنّ حالة قلقٍ انتابت الشارع الإسرائيلي على المستويين السياسي والعسكري على خلفية واقعة إسقاط المقاتلة الروسية "إليوشن إل-20" قبالة السواحل السورية، كما اعتبر الإعلام الإسرائيلي أنَّ قرار إرسال وفدٍ عسكري إسرائيلي إلى العاصمة الروسية موسكو، لعرض نتائج التحقيقات التي توصّل إليها الجيش الإسرائيلي في هذا الصدد، تصبّ في نفس الإطار.
Advertisement
ونقل موقع "إرم نيوز" عن صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إشارتها في تقرير إلى أنّ حالة التوتّر بين موسكو وتل أبيب مازالت قائمة، لافتة إلى أنّ هناك مساعٍ من جانب الأخيرة لتهدئة الأجواء، على الرغم من التصريحات التي أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي نفَى خلالها ضلوع إسرائيل في إسقاط طائرة التجسّس، ضمن الواقعة التي أدت إلى مقتل 15 عسكريًا روسيًا.
ويتزامن إرسال الوفد العسكري الذي يترأسه اللواء عميكام نوركين، قائد سلاح الجو الإسرائيلي، مع بدء التحقيقات الروسية في حادثة إسقاط الطائرة بواسطة الدفاعات الجوية السورية، وبصاروخ أطلقته منظومة الدفاع الجوي روسية الصنع من طراز "إس 200". 

ووفقاً لما جاء في الصحيفة، فإنّ الوفد الإسرائيلي سيعرض نتائج التحقيقات التي توصّل إليها الجيش، كما سيعرض على الجانب الروسي معلومات حول استمرار المحاولات الإيرانية لنقل أسلحة استراتيجية إلى "حزب الله"، وترسيخ أقدام إيران في سوريا، ما يعني أنّ هذا الوفد يضمّ ضباطًا من شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، فضلاً عن رئيس قسم العلاقات الخارجية بالجيش الإسرائيلي، العميد أيرز مايزل.
وتدل تصريحات رسمية روسية، على أنّ توجّه الوفد الإسرائيلي إلى موسكو، اليوم الخميس، يأتي بناءً على ضغوط روسية مكثّفة، ومخاوف في تل أبيب من تضرّر العلاقات بين البلدين، ما من شأنه أن يترك أثرًا مباشرًا على آلية التنسيق العسكري المشترك بشأن سوريا، وحرية سلاح الجو الإسرائيلي في العمل في تلك الساحة، ضدّ ما يقول إنّها محاولات إيرانية لترسيخ أقدامها عسكريًا هناك.
وفي السياق عنه، ينقل موقع "ديبكا" الإسرائيلي الاستخباراتي عن ديمتري بيسكوف، الناطق الرسمي باسم الكرملين قوله إنّ روسيا لم تتلقّ بعد أيّ معلومات من إسرائيل بشأن ملابسات سقوط الطائرة الروسية، مضيفًا في بيان صادر أمس الأربعاء، أنّ وزارة الدفاع الروسية وهيئة الأركان العامة لديهما جميع المعلومات حول كل لحظة وكل ثانية لتحليق الطائرة في سماء سوريا.

وأوضح بيسكوف أنّ رئيس وزراء إسرائيل أكّد للرئيس الروسي خلال الاتصال الهاتفي بينهما بالأمس، أن بلاده مستعدّة لتسليم روسيا جميع المعلومات المتعلقة بالحادثة، وأكّد على زيارة الوفد العسكري، لكنّه شدّد على أنّ المعلومات الإسرائيلية "ليست بحوزة موسكو بعد"، وأنّه حين تصل المعلومات سيعكف خبراء روس على دراستها، ما يعني أنّ خلاصة الرأي الروسي بشأن تورط إسرائيل من عدمه لم تصدر بعد.
وفي ما يخصّ تحقيقات الجانب الروسي، أفاد الموقع بأنّ وفدًا عسكريًا تابعًا لإدارة التحقيقات العسكرية الروسية وصل بالفعل إلى قاعدة "حميميم" الجوية بمدينة اللاذقية السورية، والتي تستخدمها القوات الروسية، مشيرًا إلى أنّ الوفد يعمل ضمن لجنة تحقيق شكّلتها موسكو، لبحث ملابسات إسقاط الدفاعات السورية للطائرة. ونوّه إلى أن اللجنة تشمل ممثلي وزارة الدفاع الروسية ومحققين عن الشعبة الجنائية بإدارة التحقيقات العسكرية.

المصدر: إرم نيوز
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك