Advertisement

عربي-دولي

"خضّة" في الداخل الإسرائيلي: هل تطيح "الطائرة الروسية" بنتنياهو؟

Lebanon 24
23-09-2018 | 16:15
A-
A+
Doc-P-513080-636733405622092094.jpg
Doc-P-513080-636733405622092094.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

أثارَ تقرير وزارة الدفاع الروسية، الذي يتهم إسرائيل بإسقاط الطائرة الروسية قبالة السواحل السورية، غضب أعضاء الكنيست الإسرائيلي، الذين أعربوا عن استيائهم من رئيس وزرائهم بنيامين نتنياهو.

 
Advertisement

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الأحد، أن "الصداقة الشخصية بين نتنياهو والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لم تشفع لرئيس الوزراء الإسرائيلي تغاضيه عن إسقاط الطائرة "إيلوشين 20" الاثنين الماضي، في سوريا".

 

وقال عضو الكنيست، عوفير شيلح، عن حزب "يش عتيد — يوجد مستقبل"، إن "الصداقة الشخصية بين نتنياهو وبوتين لم تشفع في إصدار تقرير الدفاع الروسية بإدانة تل أبيب وتحميلها المسؤولية عن إسقاط الطائرة الروسية".

 

ما قاله شيلح أكّدته عضو الكنيسة كسانيا سفتلوفا عن حزب "المعسكر الصهيوني"، معتبرةً أنَّ "الصداقة الروسية – الإسرائيلية لم تساعد اسرائيل في أزمة الطائرة الروسية".

 

المعارضة تهاجم نتنياهو

 

في المقابل، فإنّ الإستياء من نتنياهو بسبب حادثة إسقاط الطائرة لم ينحصر داخل الكنيست، بل ترجمته المعارضة في موقفٍ جاء على لسان زعيمتها تسيبي ليفني، التي دعت إلى "استبدال رئيس الوزراء الإسرائيلي في أسرع وقتٍ ممكن". وبذلك، فإنّ المواقف المتباينة بين المعارضة الإسرائيلية وأعضاء الكنيست، قدّ تشكل "خضة" في الداخل الإسرائيلي بوجه نتنياهو ورئاسته.

وفي تصريح متلفز لها عبر إحدى القنوات الإسرائيلية، وصفت وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة نتنياهو بـ"رئيس وزراء سيء"، مشددة على "ضرورة استبداله على خلفية إسقاط الطائرة الروسية".  وقالت ليفني: "إنّ واقعة إسقاط الطائرة الروسية، الاثنين الماضي، يجب أن تكون دافع قوي إقالة نتنياهو من منصبه المهم والحساس. كذلك، فإنّ الأخير لا يكفّر عن إهماله للقضية الفلسطينية والمجتمع الإسرائيلي، إنه رئيس وزراء سيئ، وتجب إقالته".

 

 "التصرف بحكمة"

 

إلى ذلك، اعتبرت ليفني أن "سلاح الجو الإسرائيلي يقوم بدوره لمنع إيران من ترسيخ نفسها في سوريا"، وهذا يصب في المصلحة المشتركة لإسرائيل وروسيا"، بحسب قولها.

ورأت أن "الدولتين كانتا قادرتين في السابق على خلق حوار محترم وآليات تنسيق عسكرية مهمة حافظت على مجال نشاط جيش الدفاع الإسرائيلي في سوريا"، مؤكدة على "وجوب التصرف بحكمة لضمان ذلك".

 

المصدر: وكالات
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك