Advertisement

عربي-دولي

سر "العفو العام" الذي أصدره الأسد: جيشه ضعيف.. وهذه كل التفاصيل!

ترجمة "لبنان 24"

|
Lebanon 24
10-10-2018 | 07:00
A-
A+
الخسائر البشرية والانشقاقات وحوادث الفرار من الخدمة ألقت بثقلها على الجيش السوري
Doc-P-517766-636747758217382056.jpg
Doc-P-517766-636747758217382056.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريراً عن العفو العام الذي أصدره الرئيس السوري بشار الأسد أمس الثلاثاء عن "الفارين" من الخدمة العسكرية، قائلةً إنّه يعود إلى "الضعف الشديد" الذي يعتري الجيش السوري الشديد بعد مرور 7 سنوات على النزاع، ورابطةً بينه وبين تراجع الروس والإيرانيين في المراحل الأخيرة من الحرب.
Advertisement
وشرحت الصحيفة بأنّ الجيش السوري "المستنزف" و"الواهنة عزيمته" بات معرضاً لمخاطر أكبر بالمقارنة مع السنوات الفائتة في ظل احتمال اندلاع معركة كبرى في إدلب (المحافظة الوحيدة الخارجة عن سيطرة الجيش السوري) من دون دعم سلاح الجو الروسي والمقاتلين الميدانيين المدعومين إيرانياً.
وتابعت الصحيفة بأنّ الخسائر البشرية والانشقاقات وحوادث الفرار من الخدمة ألقت بثقلها على الجيش السوري، قائلةً: "على عكس عشرات اتفاقات وقف إطلاق النار التي خرقتها قوات الأسد في الماضي، يبدو أنهّ يريد لهذا الاتفاق (اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب) أن ينجح، حتى يصبح قادراً على تعزيز قواه المستنزفة على الأقل".
وقالت الصحيفة إنّ النظام بحاجة ماسة إلى جنود جدد، كاشفةً أنّ الحكومة السورية عدّلت هذا الصيف شروط النجاح في الجامعات من دون إبلاغ الطلاب، إذ حرمتهم من إمكانية إعادة السنة في حال الرسوب، وذلك في مسعى منها إلى جر الطلاب الذكور إلى الانخراط في صفوف الجيش.
وفي هذا السياق، نقلت الصحيفة عن طالبة في دمشق قولها إنّ 70% من طلاب دفعتها البالغ عددهم 300 رسبوا في امتحاناتهم هذا الصيف، وتأكيدها أنّ عدداً كبيراً منهم تقصّد ذلك، لتأخير موعد أدائهم خدمة العلم. كما نقلت الصحيفة عن إيلي (23 عاماً) الذي فرّ من دمشق إلى بيروت، قوله إنّه تم استدعاؤه الشهر الفائت بعدما رسب في سنته الجامعية الثانية. وفيما قالت الصحيفة إنّه قادر على تجنّب ذلك، إذا ما دفع 8 آلاف دولار كغرامة، استدركت بأنّ عائلتها كسواها من العائلات السورية لا تملك هذا المبلغ.
في ما يتعلق باحتمالات استعادة الجيش السوري السيطرة على إدلب بشكل سريع ألمحت الصحيفة إلى أنّها مستبعدة، وإن انخرط الطلاب السوريون في صفوف الجيش، مبررة بالقول إنّ قدرات هؤلاء مثل المقاتلين السابقين في صفوف المعارضة لم تُختبر في المعارك، ناهيك عن أنّ القتال أنهك الجنود الذين يتمتعون بالخبرة القتالية.

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك