Advertisement

عربي-دولي

مؤتمر باليرمو حول ليبيا: ايطاليا تجمع السراج وحفتر

Lebanon 24
13-11-2018 | 05:21
A-
A+
Doc-P-527718-636777086853827974.JPG
Doc-P-527718-636777086853827974.JPG photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
التقى القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، رئيس الوزراء الليبي فايز السراج، اليوم الثلاثاء، في باليرمو، التي تستضيف مؤتمرا دوليا لبحث مستقبل ليبيا، وفق ما نقلت وكالة رويترز عن مصدر بالحكومة الإيطالية.
Advertisement

وفي حين قالت مصادر إن حفتر وصل، مساء الاثنين، إلى باليرمو لحضور المؤتمر الذي يستمر يومين، أصدر الجيش الليبي، فجر الثلاثاء، بيانا نفى فيه عزم قائده المشاركة في المفاوضات.

وقال البيان، الذي نشر على صفحة الجيش في فيسبوك: "تنفي القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية الأخبار المتداولة في وسائل الإعلام المحلية والدولية، حول مشاركة حفتر في أعمال المؤتمر المنعقد بمدينة باليرمو".

وأضاف أن حفتر وصل إلى إيطاليا "من أجل عقد سلسلة لقاءات تبدا اليوم الثلاثاء.. مع رؤساء دول الجوار والطوق، لمناقشة آخر المستجدات على الساحة المحلية والدولية".

وكان رئيس الوزراء الليبي، فايز السراج، الذي يتخذ من غرب ليبيا مقرا له، قد وصل في وقت سابق الاثنين، للمشاركة في أعمال المؤتمر الرامي إلى التوصل لحل للأزمة الليبية.

وتأمل إيطاليا في أن يسفر المؤتمر عن استئناف جهود الأمم المتحدة من أجل إجراء الانتخابات في ليبيا، بعد أن تخلت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي نهائيا عن خطط لإجرائها الشهر المقبل.

وتسعى ليبيا لجمع فصيلي ليبيا المتنافسين للمرة الأولى منذ مؤتمر مماثل بباريس في أيار الماضي، حيث اتفقا على خطة إجراء الانتخابات في كانون الأول.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، قد أبلغ رويترز بأنه يأمل في أن تتم محاولة أخرى لإجراء الانتخابات بحلول حزيران، لكن على الليبيين أن يعقدوا أولا مؤتمرا وطنيا في مطلع العام المقبل لتحديد شكل الانتخابات.

وقال سلامة: "نريد أن نسأل خلال المؤتمر الوطني عن أي نوع من الانتخابات تريدون: برلمانية أم رئاسية؟ ووفقا لأي قانون؟".

وأضاف سلامة أن من الأفضل أن ينعقد المؤتمر الوطني على الأراضي الليبية. وأظهرت استطلاعات للرأي أن أكثر من 80 في المائة من الليبيين يريدون إجراء انتخابات لإنهاء الجمود بين إدارتي ليبيا المتنافستين.
المصدر: رويترز- سكاي نيوز
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك