Advertisement

عربي-دولي

ما جمعته استانا فرّقه الأكراد.. هذه تفاصيل "الصدام" بين روسيا وتركيا بسوريا

Lebanon 24
24-01-2019 | 10:30
A-
A+
Doc-P-549644-636839380114405854.jpg
Doc-P-549644-636839380114405854.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
هل وقع الخلاف بين تركيا وروسيا بشأن مصير أكراد سوريا؟.. سؤال أجابت عليه صحيفة "التايمز" في تقرير نشرته لمراسلها لشؤون الشرق الأوسط ريتشارد سبنسر ومراسلها في موسكو مارك بنتس، تحت عنوان "خلاف روسي تركي بشأن مصير الأكراد"، يتحدث عن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى موسكو.
Advertisement
 

ويشير التقرير إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض مطالب تركيا بدعم "المنطقة الآمنة" في شمال سوريا، لمنع الجماعات الكردية التي تدعمها الولايات المتحدة من السيطرة على الحدود السورية التركية. 
 

ويلفت الكاتبان إلى أن بوتين عقد محادثات مع أردوغان في موسكو، بعدما تمسك الرئيس التركي بالخطة التي اقترحها الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد رحيل الاميركيين من البلد.
 

وتفيد الصحيفة بأن تركيا تهدد بشن حرب على وحدات حماية الشعب الكردي في شمال شرق سوريا، وهي مجموعات مسلحة تدعمها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في الحرب ضد تنظيم داعش، وهي فرع لحزب العمال الكردستاني "بي كي كي" التركي، الذي تعده تركيا جماعة إرهابية. 
 

ويورد التقرير نقلا عن أردوغان، قوله بعد اللقاء، إنه سيطهر شمال سوريا من تنظيم داعش ومن الجماعات الكردية المسلحة، فيما قال بوتين إنه يشجع الحوار بين النظام السوري في دمشق والأكراد.
 

وينوه الكاتبان إلى أن الأكراد بدأوا بالتفاوض مع نظام بشار الأسد في اللحظة التي أعلن فيها ترامب عن سحب القوات الاميركية من سوريا، وقالوا إنهم مستعدون لتسليم المعابر الحدودية للنظام السوري مقابل حكم ذاتي، ما سيجعل من أي هجوم تركي مخاطرة.
 

وتذكر الصحيفة أن روسيا تقوم بالتوسط نيابة عن النظام السوري، ما يعني أنه بعد عامين من التعاون، فإن كلا من روسيا وتركيا تقفان على طرفي النقيض، حيث أشار بوتين للاتفاق التركي السوري في عام 1998، بشأن الطريقة التي يتم فيها التعامل مع الموضوع الكردي، ملمحا إلى حق النظام السوري في استعادة شمال سوريا تحت أي شروط، وقال: "أنا متأكد بأن هذا الأمر يعالج مظاهر القلق الأمني التركي".
 

وبحسب التقرير، فإن النظام تعهد باستعادة سوريا كلها، إلا أن المنطقة التي تديرها تركيا ووافقت عليها روسيا من الناحية التكتيكية لا يمكن استهدافها حاليا، لافتا إلى قول وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن الوضع في محافظة إدلب يتدهور. 
 

وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى أن ترامب أكد في مكالمة هاتفية أجراها مع أردوغان يوم الأحد، أنه مصمم على الانسحاب من سوريا، رغم مقتل أربعة أمريكأميركيين ين في هجوم على مدينة منبج الأسبوع الماضي.
 
المصدر: عربي 21-تايمز
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك