Advertisement

عربي-دولي

أزمة دبلوماسية بين "اسرائيل" وبولندا.. اليكم التفاصيل

Lebanon 24
18-02-2019 | 05:35
A-
A+
Doc-P-557644-636860904449649937.jpg
Doc-P-557644-636860904449649937.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
 أعلن مكتب رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي اليوم الاثنين أن مسؤولين بولنديين ألغوا زيارتهم المقررة لإسرائيل بعدما نقلت وسائل إعلام تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تشير إلى ضلوع بولندا في المحرقة النازية الهولوكوست.
Advertisement

وكان رئيس الوزراء البولندي قد ألغى زيارته لإسرائيل وقالت بولندا إنها سترسل وزير خارجيتها جاسيك تشابوتوفيتش بدلاً منه. لكن الزيارة برمتها قد تلغى الآن مع تفاقم الخلاف الدبلوماسي.

ومن المقرر عقد قمة لأربع دول من وسط وشرق أوروبا في إسرائيل هذا الأسبوع بمشاركة زعماء سلوفاكيا وجمهورية التشيك وبولندا والمجر.

وقال إسرائيل كاتس القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي إنه يؤيد الحفاظ على العلاقات مع بولندا لكنه كرر وجهة نظره السابقة.
وقال "لا يمكن تغيير الحقيقة التاريخية. تعاون الكثير من البولنديين مع النازيين وشاركوا في تدمير اليهود أثناء الهولوكوست... معاداة السامية كانت متأصلة لدى البولنديين قبل الهولوكوست وخلالها وبعدها أيضا".
وكانت بولندا قبل الحرب العالمية الثانية موطنا لأحد أكبر الجاليات اليهودية في العالم والتي كادت أن تختفي على يد النازيين.

ولا يزال الكثير من البولنديين يرفضون قبول أبحاث تظهر أن آلافاً شاركوا في المحرقة علاوة على آلاف خاطروا بحياتهم من أجل مساعدة اليهود.
وتصاعد التوتر بين إسرائيل وبولندا العام الماضي بعدما طرحت بولندا تشريعاً جديداً يجرم استخدام جمل مثل "معسكرات الموت البولندية" ويعاقب عليه بالسجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

وخففت بولندا من حدة التشريع وألغت عقوبة السجن بعد ضغوط من الحكومة الأميركية وانتقادات حادة في إسرائيل.
المصدر: رويترز
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك