Advertisement

عربي-دولي

الأكراد "ورقة بيد واشنطن".. وهذه وصفة "الحل السحري"!

Lebanon 24
21-02-2019 | 05:00
A-
A+
Doc-P-558640-636863376429114462.jpg
Doc-P-558640-636863376429114462.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نشر موقع "العالم" تقريراً اعتبر فيه أنّ التهديد الأميركي بالتخلي عن التنظيمات الكردية في سوريا، يضعها أمام ضرورة إعادة تقويم مراهناتها على دعم واشنطن والدول الغربية في انشاء الفدرالية في سوريا".

Advertisement
واعتبر الموقع أنّ تهديد قائد قوات التحالف الجنرال بول لاكاميرا بوقف مساعدة التنظيمات الكردية، إذا تحالفت مع روسيا والدولة السورية، هو تحصيل حاصل لما كان متوقعاً منذ زمن، قائلاً: "ففي أميركا يشيع القول المعروف بأنه لا يوجد تحالفات دائمة بل توجد مصالح دائمة".

وأوضح الموقع أنّ "التخلّي عن التنظيمات الكردية هو في سياق مستجدات السياسة الأميركية التي تسميها "الانتهاء من محاربة داعش". فقد وفّرت التنظيمات الكردية لأميركا الادعاء بمحاربة "داعش" إلى حين انتهاء دورها في جيب قرية "الباغوز"، ووفرت لها الاستناد إلى حلفائها في طموحات تفتيت الدولة السورية".

ونبّه الموقع من أنّ اضطرار ترامب إلى الانسحاب من سوريا، بسبب هزيمة المشاريع الغربية يدفعه إلى البحث عن التكيّف مع المستجدات من دون الحاجة إلى التنظيمات الكردية بل على حسابها بالصلة مع الحليف التركي الأكثر رسوخاً.

وقال الموقع: "قيادة التنظيمات الكردية لا تريد أن تصدّق نهاية مراهناتها على واشنطن والدول الغربية"، ناقلاً عن القيادي ألدار خليل قوله: " تلك الدول لديها التزامات سياسية وأخلاقية". وأضاف الموقع: ونتيجة هذه الأساطير يحلم خليل بأن تقوم الدول الأوروبية ولا سيما فرنسا في "نشر قوات دولية أو حماية أجوائنا"، ناقلاً عنه قوله "أو سنكون مجبرين للتفاهم مع دمشق لإرسال قواتها إلى الحدود".

وتابع الموقع: "بسبب الاضطرار وتغيّر موازين القوى الصادمة للتنظيمات الكردية، يرى المجلس العسكري لقوات سوريا الديمقراطية أن مستقبل التنظيمات هو في العلاقة مع الحكومة السورية كما أوضح الرئيس السوري بشار الأسد وأن الحل هو الحوار ضمن إطار سوريا الموحّدة".

وخلص الموقع: "المراهنات الكردية على واشنطن والدول الأوروبية، هي أضغاث أحلام وصلت إلى خواتيمها. وهو أمر يستدعي حواراً داخلياً معمقاً في الأسباب والنتائج".

المصدر: العالم
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك