Advertisement

عربي-دولي

روسيا تعزز وجودها في سوريا: ستستأجر ميناء طرطوس لمدة 49 عاماً.. وهذه التفاصيل!

Lebanon 24
21-04-2019 | 03:30
A-
A+
Doc-P-579340-636914362103116495.jpg
Doc-P-579340-636914362103116495.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، أن الحكومة السورية قد تؤجر، خلال الأسبوع القادم، ميناء طرطوس على ساحل البحر الأبيض المتوسط، لروسيا لمدة 49 عاما.

وفي ختام محادثات أجراها في دمشق مع الرئيس السوري، بشار الأسد، أمس السبت، قال بوريسوف: "إن المسألة المحورية التي تعطي زخما إيجابيا.. هي موضوع استخدام ميناء طرطوس".
Advertisement

وأضاف بوريسوف أن الجانبين حققا "تقدما ملحوظا" في هذه المسألة، معربا عن أمله في توقيع عقد بين البلدين خلال الأسبوع القادم، ستستأجر روسيا بموجبه ميناء طرطوس لمدة 49 عاما من أجل استخدامه من قبل قطاع الأعمال الروسي.

وأوضح أن القرار بشأن إيجار الميناء لروسيا تم اتخاذه أثناء جلسة للجنة الحكومية المشتركة بين الدولتين، مشيرا إلى أن هذا القرار سينعكس إيجابا على التبادل التجاري بين البلدين، كما أنه سيخدم الاقتصاد السوري.

هذا، ووقعت موسكو ودمشق في وقت سابق، على اتفاقية حول توسيع مركز الإمداد المادي والتقني التابع للأسطول الحربي الروسي في طرطوس. وتسمح الاتفاقية بتواجد 11 سفينة حربية، بما في ذلك النووية منها في آن واحد، لمدة 49 عاما، مع إمكانية التجديد التلقائي لفترات لمدة 25 عاما.

وتنص الاتفاقية، التي بدأ تطبيقها في 18 كانون الثاني 2017، بأن تتولى روسيا حماية مركز الإمداد التابع لأسطولها، في البحر والجو، فيما تتولى سوريا الدفاع عن المركز من البر.

وتنص الوثيقة، على وجه الخصوص، على أن يسلم الجانب السوري لروسيا للاستخدام المجاني طوال مدة الاتفاق، الأراضي والمياه في منطقة ميناء طرطوس، فضلا عن العقارات التي لم يتم الإعلان عنها رسميا.

وبحث الأسد مع بوريسوف الذي وصل إلى دمشق في زيارة عمل، مساهمة موسكو في إعادة إعمار سوريا، والتعاون بين البلدين في كافة المجالات. 

ويذكر أن بوريسوف، إلى جانب شغله منصب نائب رئيس الحكومة في روسيا، يرأس في الوقت نفسه الجانب الروسي في اللجنة الروسية السورية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين.

لقاء الأسد- لافرنتييف

وكان أكّد الأسد أهمية التنسيق المتواصل مع روسيا للقضاء على الإرهاب، معرباً خلال استقباله المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف في دمشق عن ثقته بتحقيق محادثات أستانة المزيد من النجاحات.

وأتى لقاء الاسد- لافرنتييف بعد ساعات على لقاء لافرنتييف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الرياض. وفي هذا الصدد، كشف مصدر مطلع أن لافرنتييف حمل "رسائل إيجابية من القيادة السعودية للقيادة السورية".

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "الرسائل السعودية الإيجابية تتعلق بإعادة العلاقات ومناقشة كافة الملفات بين البلدين".

وكانت نشرت الرئاسة السورية تفاصيل لقاء الأسد- ولافرنتييف قائلة إن "اللقاء تناول الملفات المدرجة على جدول أعمال الجولة المقبلة من محادثات أستانا، وتم التأكيد على أهمية التنسيق المتواصل بين الجانبين حول القضايا المطروحة للخروج بنتائج إيجابية تحقق ما يصبو إليه الشعب السوري، وفي المقدمة التخلص من الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار إلى كافة الأراضي السورية".


المصدر: روسيا اليوم - سبوتنيك
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك