عربي-دولي

على غرار "القاعدة" و "داعش".. من هي "جماعة التوحيد"؟

Lebanon 24
22-04-2019 | 16:39
A-
A+
Doc-P-579842-636915484791535397.jpg
Doc-P-579842-636915484791535397.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
أعادت سلسلة التفجيرات التي شهدتها سريلانكا حركة "جماعة التوحيد" الى الأضواء، لا سيما بعد إعلان أكثر من جهة في الحكومة السريلانكية وقوف هذه الجماعة وراء الأعمال الإرهابية في البلاد، فمن هي حركة "جماعة التوحيد"؟. 

عرفت هذه الجماعة في سريلانكا بتخريبها التماثيل البوذية العام الماضي، واعتقل زعيمها عبد الرازق في عام 2016 بتهمة التحريض على العنصرية، وأفرج عنه في العام نفسه.

وفي العام ذاته، دان عدد من المنظمات الإسلامية في سريلانكا "جماعة التوحيد" لنهجها المتطرف وتحريضها الأطفال على مهاجمة الرهبان البوذيين.

وأوضحت مديرة المركز الدولي لدراسة التطرف العنيف، آن سبيكارد، لصحيفة "نيويورك تايمز" أن هدف هذه الجماعة لا يكمن في إثارة تمرد في البلاد، بل في إطلاق حركة جهادية ونشر الكراهية والخوف وتعميق الانقسامات الاجتماعية.

وقالت سبيكارد إن الحديث لا يدور عن جماعة انفصالية، بل عن الطائفية، مشيرة إلى أن "الهجمات تشبه كثيرا تلك المنفذة من قبل تنظيمي "داعش" و"القاعدة" وغيرهما من التنظيمات الإرهابية الأخرى".

أعلنت الرئاسة السريلانكية، أن "تفجيرات الأحد نفذتها جماعة إسلامية محلية بمساعدة شبكة دولية، مطالبة الدول بمساعدتها لتعقب الجهات الدولية التي لها علاقة بالحادث".

وقالت الرئاسة في بيان "تشير تقارير المخابرات إلى أن منظمات إرهابية أجنبية خارجية تقف وراء الإرهابيين المحليين، لذلك فإن الرئيس يسعى للحصول على مساعدة الدول الأجنبية".

وأعلنت سلطات سريلانكا أن "جماعة محلية إسلامية متطرفة هي المسؤولة عن سلسلة التفجيرات الدموية التي هزت العاصمة كولومبو وضواحيها يوم أمس الأحد وأودت بأرواح 290 شخصا على الأقل".

وأكد وزير الصحة والمتحدث باسم حكومة سريلانكا، راجيثا سينارانتي، اليوم الاثنين أن "جميع الانتحاريين السبعة الذين نفذوا التفجيرات المنسقة داخل كنائس وفنادق على صلة بـ"جماعة التوحيد".

في الوقت نفسه، أعرب الوزير عن قناعته بأن "هذه الجماعة لم يكن بوسعها تنفيذ سلسلة هجمات منسقة بهذا النطاق دون مساعدة خارجية، وتشتبه السلطات في أن الجماعة تمتّعت بدعم من الخارج".

من جانبها، أفادت وكالة "فرانس برس" بأنها اطلعت على وثيقة رسمية صادرة عن قائد شرطة سريلانكا في 11 نيسان الجاري، تنص على أن هذه الجماعة تخطط لتنفيذ سلسلة هجمات في البلاد، حسب معطيات جهاز استخباراتي أجنبي.
 

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website