Advertisement

عربي-دولي

هل تُشعل واشنطن المواجهة العسكرية مع إيران؟ وترامب ينتظر إتصالاً

Lebanon 24
09-05-2019 | 15:13
A-
A+
Doc-P-585731-636930371317227145.jpg
Doc-P-585731-636930371317227145.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّ الايرانيين أظهروا أنّهم مصدر "تهديد كبير"، وذلك توضيحاً لقراره إرسال حاملة طائرات وقاذفات عدة من طراز "بي 52" الى المنطقة. وقال متحدثاً إلى صحافيين في البيت الأبيض: "لقد أظهروا تهديداً كبيراً"، مكرّراً أنّه "منفتح على الحوار" مع طهران. وأضاف أنّه لا يستبعد مواجهة عسكرية مع إيران، داعياً النظام هناك إلى الجلوس للتفاوض على اتفاق نووي جديد. لا يمكن أن نستبعد وقوع مواجهة عسكرية مع إيران". وقال إنّ على "القادة الإيرانيين الإتصال بي والجلوس للتحدّث لإبرام اتفاق جيّد يساعدهم على الخروج من أزمتهم الإقتصادية".
Advertisement
 
وكانت الولايات المتحدة الأميركية أعلنت، قبل أيّام، إرسال حاملة طائرات وقاذفات "بي 52" إلى الخليج العربي، بسبب ما وصفته بأنّه تهديد جديد من طهران.

وفي وقت سابق، قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة جوزيف دانفورد، إنّ قرار إرسال حاملة الطائرات الأميركية "أبراهام لينكولن" إلى الخليج العربي جاء "لردع التهديد الإيراني في المنطقة". وأضاف: "لقد كان تركيزنا على عامل الردع. فاستناداً إلى المعلومات الاستخبارية أردنا إرسال رسائل لإيران تفيد بأننا مدركون للتهديد الذي تمثله في المنطقة وبأننا مؤهلون للرد على هذا التهديد".

كما ذكر المبعوث الأميركي بشأن إيران براين هوك، أنّ إرسال بلاده لحاملة طائرات ليس رسالة سياسية، بل "دفاع عن النفس بعد ورود تهديدات بأعمال عدائية". وأوضح هوك في تصريحات خاصة لـ"سكاي نيوز عربية": "لمسنا تهديدات مفادها أن النظام الايراني كان يدرس القيام بأعمال عدائية وأرسلنا حاملة الطائرات لينكولن لنكون مستعدين لأيّ هجوم". واعتبر هوك أنّ أيّ هجوم من الجماعات المدعومة من طهران "سيتحمل مسؤوليته النظام الإيراني"، قائلاً: "لن نميز بين طهران ووكلائها".
المصدر: وكالات
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك