Advertisement

عربي-دولي

تصعيد خطير في بحر عُمان: تعرّض ناقلتي نفط لهجوم.. وايران تنقذ 44 بحاراً

Lebanon 24
13-06-2019 | 03:00
A-
A+
Doc-P-596852-636960210287380755.PNG
Doc-P-596852-636960210287380755.PNG photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

 في تصعيد خطير، تعرضت ناقلتا نفط كانتا تبحران في خليج عُمان، اليوم الخميس، لما يبدو أنه هجوم منسق، إذ ذكرت مصادر أن إحدى الناقلتين أصيبت بصارخ طوربيد، فيما تم إجلاء طاقمي الناقلتين إلى مكان آمن.

Advertisement

ولفتت وكالة رويترز إلى ان إحدى ناقلتي النفط في خليج عمان ترفع علم جزر مارشال واسمها "فرنت ألتير" بينما الناقلة الثانية اسمها "كوكوكا كاريدغس" وترفع علم بنما.

 

ونقلت "رويترز" عن أحد المسؤولين قوله إنه تم انتشال قبطان وطاقم الناقلة "كوكوكا كاريدغس" من قارب إنقاذ، مشيراً إلى أن الناقلة لا تزال في منطقة خليج عمان ولا تواجه الغرق.

كما أعلن إصابة أحد أفراد طاقم الناقلة بإصابة طفيفة، وأن الهجوم تسبب في أضرار بالجانب الأيمن من الناقلة.

ونقلت "رويترز" عن المسؤول القول إن "كوكوكا كاريدغس" كانت في طريقها من الجبيل بالسعودية إلى سنغافورة محملة بشحنة ميثانول، وأن شحنة الميثانول في الناقلة سليمة.

ونقلت "بلومبيرغ" عن مسؤول بميناء الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة قوله، إن النار اشتعلت بناقلة نفط بعدما تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل إبحارها.

وأفادت السلطات البحرية النرويجية بأن ناقلة نفط نروجية تعرضت لهجوم في خليج عُمان ووقوع 3 انفجارات على متنها.

في حين، أعلن مصدر مطلع لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" ان البحرية الإيرانية قامت بإنقاذ 44 بحارا من ناقلتي نفط أجنبيتين تعرضتا لحادث في بحر عمان صباح اليوم وذلك بالتنسيق مع مركز البحث والإنقاذ في هرمزكان وتم نقلهم بواسطة البحرية الإيرانية العائمة إلى ميناء جاسك.

وكانت وكالة "يونيوز" كشفت انه تمّ استهداف ناقلتي نفط عملاقتين محملتين بالخام.

 

وأوضحت الوكالة أن الناقلتين المستهدفتين هما من الناقلات العملاقة التي تحمل النفط الخام من الخليج الفارسي.



وأشارت "يونيوز" إلى أن موانئ باكستان وسلطنة عمان تتلقى نداءات استغاثة من ناقلتي نفط في بحر عمان.

 

ولاحقا لفتت وكالة أسوشيتد برس إلى ان البحرية البريطانية تدعو للحذر الشديد بعد حادث غير محدد في خليج عُمان.

 

من جهته، قال الكوماندر جوشوا فراي، المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين إن قيادته على "علم" بوقوع حادث في المنطقة. ورفض الإفصاح عن المزيد. وقال لـ"أسوشيتد برس": "نحن نعمل على الحصول على تفاصيل". 

 
وأعلن الأسطول الأميركي الخامس انه تلقى نداءي استغاثة في خليج عُمان، مؤكدا أن القوات الأميركية موجودة في المنطقة وتقدم المساعدة.

يُشار إلى ان خام "برنت" يقفز أكثر من 4% بعد حادث بحر عمان.

 

وكانت 4 ناقلات نفط قريبة قبالة ساحل الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة تعرّضت في 12 أيار الماضي لهمات مماثلة ونفت إيران تورطها بها.

 

ويأتي هذا الحادث بعد يوم واحد على استهداف الحوثيين استهدف مطار أبها الدولي جنوبي السعودية بصاروخ كروز ما أسفر عن جرح 26 مدنياً.

 

المصدر: وكالات
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك