Advertisement

عربي-دولي

صراع الناقلات يتصاعد.. إيران تفرج عن سفينة ولندن تتوعد بالعقوبات

Lebanon 24
20-07-2019 | 00:30
A-
A+
Doc-P-609046-636992046662933394.jpg
Doc-P-609046-636992046662933394.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
يتصاعد صراع ناقلات النفط على وقع تطورات الاحداث الاخيرة بعدما أعلن الحرس الثوري احتجاز ناقلة نفط بريطانية، في حين أفرج عن سفينة ثانية، تزامناً مع تهديدات لندن التي توعدت طهران بعواقب وخيمة إذا لم تفرج عن ناقلة النفط. 
Advertisement
 
وكانت شركة "نوربولك" البريطانية للشحن البحري، قد أعلنت، ليل الجمعة، أنّ الحرس الثوري الإيراني أفرج عن سفينتها، ناقلة النفط "مسدار"، بعدما استولى عليها عناصره لبعض الوقت أثناء إبحارها في مضيق هرمز. وقالت الشركة في بيان إن "الاتصالات استعيدت مع السفينة، وقد أكّد قائدها أنّ الحرّاس المسلّحين غادروها وأنّ السفينة حرّة بمواصلة رحلتها. وبأنّ جميع أفراد الطاقم في أمان وبخير".
 
وعلى الرغم من تأكيد بريطانيا الإفراج عن الناقلة الثانية الاّ انّ وسائل إعلام إيرانية نفت إحتجازها السفينة التي تحمل إسم "مسدار"، وقالت وكالة "تسنيم": "رغم التقارير، لم يتم احتجاز السفينة، وسُمح لها بمواصلة طريقها بعدما نبهتها القوات الإيرانية بشأن أمور تتعلق بالسلامة". 
 
وبحسب بريطانيا، ترفع إحدى الناقلتين وتُسمى "ستينا إمبيرو" علم بريطانيا، وتعود ملكيتها لشركة "ستينا بولك" السويدية، في حين أن الناقلة الثانية "مسدار" التي أفرج عنها تديرها شركة بريطانية وتحمل علم ليبيريا.
 
من حهته صرح مدير الملاحة البحرية في إقليم هرمزغان، مراد عفيفي بور، بأن ناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبرو" وصلت إلى ميناء بندر عباس لبدء دراسة أسباب وأبعاد اصطدامها بسفينة صيد في مضيق هرمز. وقال مراد عفيفي بور، إن الناقلة تضم 23 بحارا، مشيرا إلى أن 18 من طاقم الناقلة من الهند، والباقي من روسيا، والفلبين، وليتوانيا، ودول أخرى.

وأكد مدير الملاحة البحرية في إقليم هرمزغان أنه ينبغي على الطاقم أن يبقى على متن الناقلة.
 
يأتي ذلك تزامناً مع تحذير وزير الخارجية البريطانية جيرمي هنت، إيران من العواقب الوخيمة، إذا لم تفرج عن ناقلة النفط البريطانية المحتجزة في مضيق هرمز. واعتبر أن احتجاز إيران ناقلة نفط، أمر غير مقبول، داعياً إلى حرية الملاحة في الخليج. 

وقال هنت، إن "الحكومة ستعقد اجتماعا أمنيا لبحث ضمان الإفراج سريعا عن السفينة. مضيفا أن سفير بريطانيا في طهران على اتصال بوزارة الشؤون الخارجية الإيرانية لحل الأزمة، وأن بريطانيا تعمل عن كثب مع شركائها الدوليين".
 
الموقف الأميركي
وعلى مستوى الولايات المتحدة، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه سيتحدث مع بريطانيا بعد أن قال الحرس الثوري الإيراني إنه احتجز ناقلة نفط بريطانية في الخليج.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض غاريت ماركيز إن الولايات المتحدة على علم بالتقارير عن احتجاز إيران لناقلة نفط بريطانية وسوف تعمل مع حلفائها وشركائها للتصدي لإيران. وأضاف ماركيز: "نحن على علم بالتقارير عن أن قوات إيرانية احتجزت ناقلة نفط بريطانية"، وأكد أن واشنطن ستواصل العمل مع حلفائها وشركائها "للدفاع عن أمننا ومصالحنا في مواجهة سلوك إيران الخبيث".

وقال بيان عسكري أميركي إن طائرات استطلاع غير مسلحة في المجال الجوي الدولي تراقب الوضع في مضيق هرمز.


 
المصدر: وكالات
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك