عربي-دولي

آية قرآنية ورسالة "مشفرة": بوتين يلعب ورقة "أرامكو".. هكذا ستقلب المعادلات!

ترجمة فاطمة معطي

|
Lebanon 24
19-09-2019 | 14:30
A-
A+
Doc-P-627257-637044985080576975.jpg
Doc-P-627257-637044985080576975.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

نشر موقع "المونيتور" الأميركي تقريراً للمحلل ماكسيم سوخوف عن خلفيات اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على السعودية شراء "منظومة "أس-400" على غرار تركيا أو "أس-300" على غرار إيران"، في أعقاب الهجوم الذي طال منشأتيْن نفطيتيْن تابعتيْن لـ"أرامكو"، بعدما أعرب عن استعداده لمساعدة الرياض.


ونقل سوخوف عن المحلل العسكري الروسي البارز، إيليا كرامنيك، اعتباره أنّ التصريحات تحمل في طياتها "إيماءة سياسية"، مستدركاً بأنّ "مصادر في الدوائر العسكرية-التقنية الروسية تتحدّث عن احتمال بيع شيء للرياض بالفعل". كما وصف كرامنيك الهجوم بالقول: "كانت ضربة صاروخية بعيدة المدى وخطيرة. وهذا سبب الحديث عن بيعهم منظومات دفاعية جوية عالية الجودة". 

 
توازياً، لفت سوخوف إلى أنّ روسيا تبدي قلقاً من احتمال اشتداد الأزمة في الخليج وتخشى من أن حصول اضطرابات في أسواق النفط، على الرغم من ارتفاع أسعار النفط بعد الهجوم على "أرامكو"، مشيراً إلى أنّ بيان وزارة الخارجية الروسية تضمّن 3 عناصر أساسية:

1. تعلّق الأول بخطر حصول اضطراب في سوق الهيدروكربون العالمي من شأنه أن يسفر عن "تبعات سلبية على الاقتصاد العالمي". 

2. وضّح الثاني رأي روسيا بشأن احتمال رد الولايات المتحدة الأميركية عسكرياً بأنّه "غير مقبول". 

3. اعتبر الثالث الهجوم فرصة لإجراء حوار جوهري بشأن اليمن. 

وفي هذا الصدد، ذكّر سوخوف باستشهاد بوتين بالآية 103 من سورة "آل عمران"، يقوله: "واعتصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا"، في سياق دعوته الأطراف اليمنية المتنازعة إلى الحور. 

وفي تحليله، رأى سوخوف أنّ الخطوات التي سارعت موسكو إلى اتخاذها في خلال أيام من الهجوم تشير إلى أنّ روسيا تعزز وجودها كطرف يسعى إلى إزاحة الولايات المتحدة بصفتها شريكاً أساسياً للسعودية. 

 
أمّا بالنسبة إلى كرامنيك فقال: "سواء أتعلق الأمر بمنظومة "أس-400" أو "بانتسير"، بنبغي أن يكون ثمة حل شامل يحمي من المنظومات طويلة المدى وقدرات خط الدفاع الأخير". وأوضح كرامنيك: "منظومة "بانتسير" جيدة ولكن، في حال وقوع هجوم بصواريخ "الكروز" لن تملك الوقت الكافي للتصدي لها كلها، نظراً إلى معالمها التقنية". 

 
سوخوف الذي لفت إلى أنّ بوتين يستعد لزيارة السعودية والإمارات في منتصف شهر تشرين الأول المقبل، كشف أنّ موسكو ترغب في إبرام عقود عسكرية وفي ضبط أسعار النفط، وذلك بعدما أعلنت عن مبادرة أمن الخليج. 

 
روسيا تتحرك بعد يومين على هجوم أرامكو

 
قالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء إن روسيا ستجري محادثات مع شركائها في منطقة الشرق الأوسط بشأن بيع أنظمة أسلحة جديدة مضادة للطائرات المسيرة، وذلك بعد مرور يومين على هجوم "أرامكو". وأوردت الوكالة هذا النبأ نقلا عن شركة "روسوبورون إكسبورت" الروسية الحكومية المصدرة للأسلحة. وقال مدير الشركة ألكسندر ميخييف إن الشركة ستناقش مبيعات الأسلحة الجديدة المضادة للطائرات المسيرة خلال معرض دبي للطيران في أواخر تشرين الثاني المقبل.

 
لقراءة المقال كاملاً على "المونيتور" إضغط هنا. 
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Author

ترجمة فاطمة معطي

Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website