عربي-دولي

تصريحات مثيرة لتيلرسون: ترامب "ساذج".. هكذا كان يخدعه نتنياهو!

Lebanon 24
20-09-2019 | 12:00
A-
A+
Doc-P-627446-637045657874582894.jpg
Doc-P-627446-637045657874582894.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
في تصريحات مثيرة للجدل، وصف وزير الخارجية الأميركي السابق، ريكس تيلرسون، الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنّه "ساذج"، مشيراً إلى أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تمكن مراراً من خداعه.
وخلال ندوة أجراها، الثلاثاء الماضي، في جامعة "هارفرد" الأميركية ونقلت الصحيفة الجامعية تفاصيلها، أمس الخميس، تحدّث تيلرسون عن عمله في وزارة الخارجية مقدماً صورة لترامب يظهر فيها "ساذجًا إلى حدٍّ ما أمام نتنياهو".
ووصف تيلرسون نتنياهو بأنّه سياسي ودبلوماسي "يتمتّع بخبرة كبيرة" ويتصرف إلى حدّ ما بطريقة "ميكافيلية"، أيّ مخادعة ومتلاعبة من أجل تحقيق أغراضه.
وأضاف: "عند التعامل معه (نتنياهو)، من المفيد دائماً الاستنجاد بحسّ الشك السليم خلال المحادثات"، وأكّد أنّ "إسرائيل لا تتردّد بتزويد واشنطن بـ"معلومات مغلوطة" بغية إقناع الولايات المتحدة بما تريده".
وتابع تيلرسون قائلاً: "لقد قام الإسرائيليون بذلك مع الرئيس مرّات عدة لإقناعه بمقولة: نحن اللطفاء وهم الأشرار. وفي كل مرة كنا نقول للرئيس: لقد خدعوك".
وأضاف: "يزعجني أن يتصرّف حليف قريب منّا إلى هذه الدرجة ومهم بالنسبة إلينا، بهذه الطريقة".
وأعرب عن خيبة أمله لإبعاده عن ملف الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني الذي سلّمه ترامب إلى صهره ومستشاره جاريد كوشنر، مؤكّداً دعمه لمبدأ حلّ الدولتين لإنهاء الصراع، ومشككاً في أن تكون الفكرة ضمن خطة السلام التي وضعها كوشنر والمعروفة بـ "صفقة القرن".
وحتى بعدما طرده من وزارة الخارجية، واصل ترامب هجماته على تيلرسون بعد أن أقاله عام 2018، موجهاً انتقادات لاذعة إليه، حيث وصفه مرة بـ"الغبي مثل الحجر الأحمق وغير الذكي بما فيه الكفاية لتولي منصب وزير الخارجية".
ووصل ترامب في انتقاداته إلى تيلرسون إلى حد القول إنه "لا يملك القدرات العقلية اللازمة.. وكان علي إبعاده قبل ذلك".
بالمقابل، كثف تيلرسون بعد طرده من الحكومة، من الإدلاء بتصريحات تعطي عن ترامب صورة الشخص "غير المنضبط الذي لا يحب القراءة" ويميل دائماً نحو "خرق القانون" للحصول على ما يريده.
 
المصدر: harvard.edu - روسيا اليوم
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website