Advertisement

عربي-دولي

19 قتيلاً.. العراقيون يتحدون حظر التجوّل ويتظاهرون لليوم الثالث

Lebanon 24
03-10-2019 | 11:02
A-
A+
Doc-P-631524-637057225347364346.jpg
Doc-P-631524-637057225347364346.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
يواصل المتظاهرون تجمعاتهم في مواجهة قوات الأمن العراقية في بغداد، التي تدخل مرحلة حظر التجول بدءاً من الساعة الخامسة من فجر الخميس (03,00 ت غ) "حتى إشعار آخر"، بعد يومين من الإحتجاجات التي أسفرت عن مقتل 19 شخصاً على الأقل.
Advertisement

وأطلقت قوات مكافحة الشغب العراقية الرصاص الحي في الهواء مجدّداً الخميس، لتفريق عشرات المتظاهرين الذين أشعلوا إطارات في ساحة التحرير بوسط بغداد رغم حظر التجول، بحسب مصور من وكالة فرانس برس.

وصدت القوات الأمنية المحتجين باتجاه شوارع فرعية متاخمة لمكان التجمع الأساسي، في اليوم الثالث من التظاهرات الدامية التي اجتاحت العاصمة ومدن جنوبية عدة.

ويبدو أنّ الحكومة التي شكّلت قبل عام تقريباً، اتخذت خيار الحزم في مواجهة أول امتحان شعبي لها، رغم أن ذلك لم يثن المحتجين الذين واصلوا تدفقهم مساء إلى نقاط التجمع المركزية في بغداد ومدن جنوبية عدة.

ويسعى المحتجون للتوجه إلى ساحة التحرير في وسط العاصمة بغداد، التي تعتبر نقطة انطلاق تقليدية للتظاهرات في المدينة، ويفصلها عن المنطقة الخضراء جسر الجمهورية حيث ضربت القوات الأمنية طوقاً مشدداً منذ الثلاثاء.

وقررت السلطات العراقية التي أعادت في حزيران افتتاح المنطقة الخضراء التي كانت شديدة التحصين وتضم المقار الحكومية والسفارة الأميركية، إعادة إغلاقها مساء الأربعاء، منعاً لوصول المتظاهرين.

وعادة ما يتخذ المتظاهرون من المنطقة الخضراء وجهة لهم لرمزيتها السياسية، خصوصاً أنها شهدت عام 2016 اقتحاماً نفّذه أتباع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، الذي دعا مناصريه مساء الأربعاء إلى "إضراب عام" لإسناد المتظاهرين.

وأعلن مجلس محافظة بغداد أنّه قرّر تعطيل العمل يوم الخميس في كلّ الدوائر التابعة له، الأمر الذي سيسمح لقوّات الأمن بتعزيز نفسها وتشديد قبضتها في مواجهة المتظاهرين.

واتهمت الحكومة العراقية "معتدين" و"مندسين" بالتسبب "عمداً بسقوط ضحايا بين المتظاهرين". وأغلقت السلطات الرسمية شبكة الإنترنت وانتخفض الاتصال بالشبكة إلى 70% حسب مرصد "نت بلوكس"
المصدر: euronews
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك