Advertisement

عربي-دولي

مسؤول كردي يكشف تفاصيل الاتفاق مع دمشق.. وأنقرة تحذّر من مواجهة تركية-سورية

Lebanon 24
14-10-2019 | 02:56
A-
A+
Doc-P-634778-637066441562311989.jpg
Doc-P-634778-637066441562311989.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أكد المسؤول الكردي السوري الرفيع، آلدار خليل، أن مذكرة التفاهم بين قوات سوريا الديمقراطية والجيش السوري عسكرية بحتة، وأنها "إجراء طارئ للوقوف أمام العدوان التركي".

وعلى حسابه على "تويتر"، أشار خليل، وهو مسؤول مركز العلاقات الدبلوماسية في "حركة المجتمع الديمقراطي" في الشمال السوري، إلى أن "مذكرة التفاهم مع روسيا الاتحادية خطوة وقائية لحماية الحدود السورية وأن الإدارة الذاتية الديمقراطية كمشروع، لا تتعارض مع هذه الخطوة من حيث واجبات الحكومة".
 
Advertisement
وأضاف خليل أنّ "التفاهم بين "قسد" والجيش السوري عسكري بحت، ولا يتناول وضع الإدارة الذاتية أو المدن والبلدات الأخرى، وإجراء طارئ للوقوف أمام العدوان التركي على سوريا عامة في استهدافه لشمال وشرق سوريا"، متابعاً: "شعبنا في شمال وشرق سوريا لم يكن داعيا في أي مرحلة للانفصال، على العكس أثبت ما هو مطلوب من أجل وحدة سوريا ومجتمعها".

وكانت أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا الأحد، أنه تم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة السورية على دخول الجيش السوري المناطق الكردية وانتشاره على طول الحدود السورية التركية للتصدي للهجوم التركي المستمر منذ 6 أيام. وأوضحت الإدارة أن "هذا الاتفاق يتيح الفرصة لتحرير باقي الأراضي والمدن السورية المحتلة من الجيش التركي كعفرين وباقي المدن والبلدات السورية الأخرى".
 
 
الجيش السوري يقترب من الحدود التركية
اقترب الجيش السوري الإثنين من الحدود التركية حيث تواصل القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها العملية العسكرية ضد المقاتلين الأكراد، حسبما افاد مراسل لوكالة فرانس برس في المكان.
 
 
وقال مراسل وكالة فرانس برس إن القوات تنتشر على مشارف تل تمر جنوب بلدة رأس العين الحدودية حيث تدور المعارك، في حين أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن "وحدات من الجيش العربي السوري تدخل بلدة تل تمر" بريف الحسكة الشمالي الغربي.
 
 وأمس، قالت الولايات المتحدة إنها تستعد لسحب نحو ألف جندي أميركي من شمال سوريا بعدما علمت أن تركيا تعتزم توسيع هجومها بينما أبرم الجيش السوري اتفاقا مع المقاتلين الأكراد لينتشر على طول الحدود مع تركيا.
 

تركيا ترد

في المقابل، حذر مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، من اندلاع اشتباكات بين الجيش السوري والقوات التركية شمال شرقي سوريا. وقال أقطاي: "إذا حاول جيش النظام السوري مقاومة ما تفعله تركيا شمال شرقي سوريا والوقوف أمامه، فمن الممكن أن تندلع اشتباكات بين الجيشين"، وفق تعبيره.
 
 

المصدر: رويترز - وكالات
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك