عربي-دولي

ترامب "يتجه" لإعلان حالة الطوارئ.. وتوقعات بإصابة الملايين بـ"كورونا"

Lebanon 24
13-03-2020 | 18:58
A-
A+
Doc-P-683382-637197227191432089.jpg
Doc-P-683382-637197227191432089.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
إلى ذلك قالت وكالة بلومبرغ إنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب يخطط لإعلان حالة الطوارئ في عموم الولايات المتحدة الأميركية الجمعة حتى يسرع من عملية الاستجابة لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وكانت نحو 15 ولاية على الأقل بالإضافة إلى العاصمة واشنطن، قد أعلنت حالة الطوارئ لمواجهة المرض الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية وباء عالميا.

ووفقاً لسيناريو وضعته "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها"، التابعة لوزارة الصحة الأميركية والذي اطلعت عليه صحيفة نيويورك تايمز، فإنّ ما بين 2.4 و21 مليون شخص قد يحتاجون إلى العلاج في المستشفيات، وهو ما قد يؤدّي إلى "سحق" النظام الصحي في البلاد نظراً لأنّه لا يوجد سوى 925 ألف سرير بها.

وبحسب مصدرين مطلعين، فإن ترامب سيستند في فرضه حالة الطوارئ على قانون "ستافورد" لفتح الباب لمزيد من المساعدة الفيدرالية للولايات والبلديات.

ومن المقرر أن يخرج ترامب في مؤتمر صحفي الساعة الثالثة عصرا بتوقيت واشنطن للحديث حول تطورات محاولات احتواء تفشي فيروس كورونا.

وقالت بلومبيرغ إن الرئيس الأميركي يقع تحت ضغط متزايد مع اتخاذ إجراءات متزايدة من قبل حكام الولايات والمسؤولين الذين قرروا إغلاق المدارس ومنع التجمعات الكبيرة وإلغاء الأحداث العامة.

وكان الكونغرس قد خصص 8.3 مليارات دولار كمساعدات لمواجهة تفشي كورونا في الولايات المتحدة.

وإعلان حالة الطوارئ، سيسمح للحكومة بتخصيص موارد إضافية لمكافحة الفيروس، كما أنها ستمثل نقطة تحول رمزية للرئيس، الذي قارن بشكل متكرر بين فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية وأصر على أن إدارته سيطرت على تفشي المرض.

وكانت ولاية فيرجينيا قد أعلنت حالة الطوارئ الخميس، لتنضم إلى ولايات واشنطن وكاليفورنيا وميريلاند وكينتاكي ويوتا ونيويورك وفلوريدا وأوريغون ونيوجيرزي وكولورادو وماساتشوستس ونورث كارولاينا وميشيغان وأريزونا، بالإضافة لواشنطن العاصمة.

ووصل الفيروس 48 ولاية أميركية، بالإضافة إلى العاصمة واشنطن، بـ1696 إصابة على الأقل، وارتفعت حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة إلى 41 منهم 31 في ولاية واشنطن، وأربعة في كاليفورنيا وحالتا وفاة في فلوريدا وواحدة في كل من جورجيا وكانساس ونيوجيرسي وساوث داكوتا.
 
المصدر: الحرة
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website