Advertisement

عربي-دولي

"تم رفعه إلى البيت الأبيض".. تقرير أميركي يقضي على آمال انتهاء "كورونا" بحلول الصيف

Lebanon 24
09-04-2020 | 14:30
A-
A+
Doc-P-692021-637220310421031536.jpg
Doc-P-692021-637220310421031536.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
يتمسك الكثير من سكان العالم بأمل انتهاء الفيروس بحلول فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة، كما يحصل مع الأمراض الفيروسية وخصوصا تلك المشابهة للانفلونزا، إلا أن الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب بأميركا، قضت على هذه الآمال، في تقرير صادر عنها، وفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز".
Advertisement

وأكد التقرير الذي رفعته إلى البيض الأبيض، أن مراجعة لمجموعة متنوعة من التقارير البحثية، خلصت إلى عدم وجود أدلة تؤكد هذه الفرضية، ولا يوجد أي دليل أن حرارة الشمس المرتفعة سوف تقضي على الفيروس. وأضاف التقرير أن الحل الوحيد لمحاصرة الفيروس، هو تطبيق سياسة التباعد الاجتماعي.

وقد أرسلت الأكاديمية هذا التقرير إلى كلفن دروغماير، مدير مكتب سياسة العلوم والتكنولوجيا في البيت الأبيض والمدير بالإنابة لمؤسسة العلوم الوطنية، وهو مكون من تسع صفحات، ويعرف باسم "مشورة الخبراء السريعة".

كريستيان أندرسن عالم المناعة في معهد سكريبس وعضو اللجنة الدائمة المعنية بالأمراض المعدية والتهديدات الصحية في الأكاديميات الوطنية، قال "بالنظر إلى البيانات الحالية، نعتقد أن انتشار الفيروس لن يتراجع على الأرجح بسبب حرارة الصيف، ويجب عدم بناء الاستراتيجيات والسياسات اعتمادا على هذا الأمل فقط".

ورغم ذلك لم يستبعد أندرسن أن يحصل انخفاض  في الانتشار مع بداية الصيف، "ولكن يجب أن لا نحسم أن سببه تغير المناخ وحرارة الطقس، من الممكن أن يكون سبب ذلك نجاح سياسية التباعد الاجتماعي".


السلوك البشري الأهم
من جانبه، أكد الدكتور ديفيد ريلمان، الذي يدرس تفاعلات الميكروبات المضيفة في ستانفورد، أن السلوك البشري هو الأهم، فإذا كان السعال أو العطس يحوي ما يكفي من الفيروسات لإصابة الشخص الآخر فإن درجة الحرارة والرطوبة لن يكون لها أهمية كبيرة.

وأشار تقرير الأكاديميات الوطنية، والوكالات المستقلة التي تقدم المشورة للحكومة والجمهور، إلى عدد قليل من الدراسات المعملية التي تظهر أن ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة يمكن أن يقلل من قدرة الفيروس التاجي الجديد على البقاء، مؤكدة أنها غير كافية للأخذ بها واعتمادها.

أوضح التقرير أن "هناك 10 أوبئة انفلونزا في السنوات الـ250 الماضية، اثنان تفشيا في شتاء نصف الكرة الأرضية الشمالي وثلاثة في الربيع واثنان في الصيف وثلاثة في الخريف، وفي جميع الحالات كانت هناك موجة ثانية بعد حوالي ستة أشهر من ظهور الفيروس لأول مرة، بغض النظر عن وقت التفشي لأول مرة".


نفي منظمة الصحة
وكانت منظمة الصحة العالمية نفت في وقت سابق النظريات التي رجحت اختفاء المرض بحلول فصل الصيف.

وأوضح المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في المنظمة الدكتور مايك ريان أن على الجميع الافتراض أن الفيروس سيظل يتمتع بالقدرة على الانتشار، وأنه من الخطأ الاعتقاد أنه سيكون موسميا ويختفي في الصيف مثل الإنفلونزا، بحسب تعبيره.

كما أعرب ريان عن أمله في أن يختفي الفيروس، إلا أنه أشار أن هذا الاحتمال هو افتراض دون دليل.
المصدر: الحرة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك