Advertisement

عربي-دولي

ليبيا.. وفاة رئيس المخابرات التابعة لحكومة "الوفاق"!

Lebanon 24
10-05-2020 | 02:30
A-
A+
Doc-P-702074-637246939765860718.jpg
Doc-P-702074-637246939765860718.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كشفت وسائل إعلام ليبية عن وفاة رئيس المخابرات التابعة لما يعرف باسم "حكومة الوفاق"، عبد القادر التهامي، وأشارت إلى تضارب الأنباء حول سبب الوفاة.

وفيما أشارت مصادر ليبية إلى أنّ الوفاة نجمت عن سكتة قلبية، قالت مصادر أخرى إنّ وحدات النواصي التابعة لـ"الجيش الوطني الليبي" الذي يقوده المشير خليفة حفتر، سلمت جثة التهامي لعائلته، من دون أن تورد أي تفاصيل أخرى.
Advertisement

من جانبه نقل موقع "عين ليبيا" عن مصدر في جهاز المخابرات نفيه الأنباء المتداولة حول وفاة التهامي مقتولاً، مؤكداً أنّ سبب الوفاة جلطة في القلب نقل على إثرها إلى المستشفى قبل أن توافيه المنية، بحسب ما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".
 
وأكّد مصدر في عملية "بركان الغضب" التابعة لقوات "حكومة الوفاق" لشبكة "سبوتنيك" الوفاة، لافتاً إلى  رئيس المخابرات "كان يعاني من مريض بالقلب وتوفّي اليوم فى بيته"، في حين لم يصدر- حتى الآن- عن "حكومة الوفاق" أي تأكيد رسمي للوفاة أو ملابساتها.

ويأتي موت التهامي بعد ساعات من توجيه القيادة العامة لـ"الجيش الوطني الليبي"، أمس السبت، تحذيراً إلى من وصفتهم بـ "التكفيريين المتطرفين - المليشيات الإجرامية - المرتزقة المقاتلين التكفيريين الأجانب - الغزاة الأتراك" باستغلال عقولهم والتشاور للتفكير في إنقاذ أنفسهم، بحسب منشور عبر الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الجيش اللواء أحمد المسماري.
 
وعبد القادر التهامي كان ضابطاً في جهاز الأمن الخارجي في حكم الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، ويشغل منصب رئيس المخابرات العامة لـ"حكومة الوفاق الوطني" الليبية منذ 2017.
 
وتعاني ليبيا انقسامًا حادًا في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب و"الجيش الوطني"، وبين الغرب حيث المجلس الرئاسي لـ"حكومة الوفاق" برئاسة فائز السراج، وهي الحكومة المعترف بها دوليا إلا أنها لم تحظ بثقة البرلمان.

وتدور بالعاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، منذ الرابع من نيسان من العام الماضي، معارك متواصلة بين قوات الجيش الليبي وقوات تابعة لحكومة الوفاق، خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى.
 
المصدر: وكالات
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك