Advertisement

عربي-دولي

جديد الطائرة الأوكرانية المنكوبة… بيانات الصندوقين الأسودين إلى الضوء؟

Lebanon 24
20-07-2020 | 09:30
A-
A+
Doc-P-726063-637308576478265585.jpg
Doc-P-726063-637308576478265585.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قال مكتب التحقيق والتحليل الفرنسي لسلامة الطيران المدني (بي.إي.إيه) إن المحققين بدأوا العمل على استخراج بيانات مسجلي رحلة الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها إيران بطريق الخطأ في كانون الثاني الماضي.
وتقول القوات الإيرانية إنها أسقطت الطائرة التابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية، وهي من طراز بوينغ 737، في الثامن من كانون الثاني ظنّاً منها أنها صاروخ في وقت كان يشهد توتّراً شديداً مع الولايات المتحدة. ولقي جميع من كان على متن الطائرة حتفهم وعددهم 176 شخصاً.
Advertisement
وقال متحدث إن العمل بالمختبرات لاستخراج البيانات من الصندوقين الأسودين بدأ بعد اجتماع تمهيدي مع مسؤولين إيرانيين ومسؤولين آخرين موجودين في مقر المكتب الواقع خارج باريس.
وأضاف المتحدث أنه سيجري الاستماع أولاً إلى مسجل الصوت بقمرة القيادة ثم إلى مسجل بيانات الرحلة. ورجح أن يستمر العمل حتى الخميس على الأقل.
ويراقب محققون في الحوادث الجوية من كندا والولايات المتحدة والسويد وبريطانيا عملية استخراج البيانات، فضلا عن ممثلين عن الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية وبوينغ وشركة سافران التي تصنع المحركات.
ووافقت إيران في حزيران على إرسال الصندوقين الأسودين إلى المكتب الفرنسي من أجل التحليل، مما أنهى أزمة طال أمدها مع كندا وأوكرانيا وفرنسا بشأن الوصول للبيانات.
والكثير من ضحايا الحادث كنديون أو مقيمون دائمون في كندا أو كانت هي وجهتهم الأخيرة.
وقال تقرير مبدئي لمنظمة الطيران المدني الإيرانية الأسبوع الماضي إن خطأ في نظام الرادار وغياب الاتصال بين مشغل وسائل الدفاع الجوي وقادته تسببا في المأساة.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك