عربي-دولي

"أوروتش رئيس" التركية تبدأ أعمال المسح "السيزمي" في شرقي المتوسط (فيديو)

Lebanon 24
12-08-2020 | 12:50
A-
A+
Doc-P-734659-637328334126544217.jpg
Doc-P-734659-637328334126544217.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعلنت أنقرة، اليوم الأربعاء، عن بدء سفينة "أوروتش رئيس" للأبحاث بأعمال المسح السيزمي في شرقي البحري الأبيض المتوسط، على خلفية تصعيد التوتّر بهذا الشأن مع اليونان.

وأكّد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، في تغريدة نشرها اليوم الأربعاء على حسابه الرسمي في "تويتر"، أنّ السفينة قامت بإنزال كابلات المسح الزلزالي في البحر الأبيض المتوسط، لإجراء المسح ثنائي الأبعاد، مشيراً إلى أنّ أعمال المسح ستستمر حتى 23 آب الجاري.
 
 
وبحسب ما نقلت "روسيا اليوم" عن وسائل إعلام تركية، فقد أبحرت "أوروتش رئيس" الاثنين الماضي من أنطاليا إلى قبالة جزيرة قبرص لتستأنف أنشطة التنقيب، برفقة سفينتي "أتامان" و"جنغيز خان"، وذلك في خطوة تأتي رداً على توقيع اليونان اتفاقية خاصة بترسيم الحدود البحرية مع مصر رفضتها أنقرة.

وتحمل السفينة على متنها مركبة غاطسة محلية الصنع تدار عن بعد، ولها أنظمة رسم خرائط قاع البحر، وأنظمة القياس وأخذ العينات، ومختبرات جيولوجية، وعلم المحيطات، ومعدات يمكنها أخذ عينات أساسية من قاع البحر.
 
وأسفر قرار تركيا استئناف عمليات المسح السيزمي في شرقي المتوسط عن تصعيد التوتر القائم أصلا بين أنقرة وأثينا، خاصة وأن منطقة العمليات المصرح بها لـ"أوروتش رئيس" تضع ضمن منطقة تصر اليونان أنها منطقة تلاقي منطقتي الصلاحيات البحرية الخاصة بها وجمهورية قبرص المعترف بها دوليا.

يأتي الإجراء التركي بعد توقيع مصر اتفاقا مع اليونان حول ترسيم الحدود، وهو ما دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإعلان عن استئناف بلاده عمليات التنقيب في شرق المتوسط.
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website