Advertisement

عربي-دولي

روسيا "تقرّ" بشرعية الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا

Lebanon 24
29-08-2020 | 06:00
A-
A+
Doc-P-740456-637343017133075299.jpg
Doc-P-740456-637343017133075299.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده "تقرّ" بشرعية الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا.
وقال بوتين في مقابلة على قناة روسيا 1 التلفزيونية، إنّ "السلطات البيلاروسية دعا منظمة الأمن والتعاون في أوروبا / مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان للمشاركة في السيطرة على الاختيار"، متسائلاً: "لماذا لم يأتوا؟"، قبل أن يضيف: "لكن لدي كل الأسباب للشك في أن أولئك الذين يشككون، صادقون تماما".
Advertisement
وتابع الرئيس الروسي "لذلك ننطلق من الافتراض بأن الانتخابات جرت، لقد فعلنا ذلك على الفور، واعترفنا بشرعيتها، وكما تعلمون، هنأت ألكسندر لوكاشينكو على الفوز في هذه الانتخابات، هذا كل شيء".
وفي وقت سابق، اتهم رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو الدول الغربية بالتدخل المباشر في الوضع في البلاد، وأعلن أيضًا عن محاولات "جر" السلطات البيلاروسية إلى مفاوضات مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن الوضع الحالي.
في المقابل، أيد الاتحاد الأوروبي بشكل كامل مقترحات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا للحوار في بيلاروسيا وصرح بأنه مستعد لتقديم الدعم في تقدمها.
من جهته، ذكّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في تعليقه على مقترحات الوساطة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في بيلاروسيا، كيف انتهت جهود الوساطة التي قام بها الغرب في أوكرانيا في عام 2014 ، عندما "تم التوصل إلى اتفاق من قبل وزراء خارجية ألمانيا وبولندا وفرنسا"، وفي صباح اليوم التالي قررت المعارضة رئيسا آخر".
وبدأت الاحتجاجات الجماهيرية في جميع أنحاء بيلاروسيا في 9 آب، بعد الانتخابات الرئاسية، والتي أفضت، وفقًا للجنة الانتخابات المركزية، إلى فوز لوكاشينكا للمرة السادسة، بعدما حصل على 80.1% من الأصوات.
وتعتقد المعارضة أن سفيتلانا تيخانوفسكايا فازت في الانتخابات، في الأيام الأولى، وتم قمع الإجراءات من قبل قوات الأمن، وتم استخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والقنابل الصوتية والرصاص المطاطي ضد المتظاهرين، ثم توقفت أجهزة إنفاذ القانون عن تفريق المسيرات واستخدام القوة.
وفقًا للبيانات الرسمية، تم اعتقال أكثر من 6700 شخص في الأيام الأولى. كما أفادت وزارة الداخلية، أصيب مئات الأشخاص خلال أعمال الشغب، بما في ذلك أكثر من 120 مسؤول أمني.
وأفادت السلطات بمقتل ثلاثة متظاهرين. وقال ممثل رسمي لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إن وزارة الداخلية في بيلاروسيا أكدت وفاة أربعة أشخاص نتيجة إصابات تلقوها خلال الاحتجاجات، لكن وزارة الداخلية قالت إنها لم تؤكد هذه المعلومات.
المصدر: سبوتنيك
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك