عربي-دولي

عنوان صحيفة يشعل خلافا بين تركيا واليونان

Lebanon 24
19-09-2020 | 18:30
A-
A+
Doc-P-747624-637361310886589783.jpg
Doc-P-747624-637361310886589783.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
استنكرت الحكومة التركية عنوانا، نشرته صحيفة يونانية واعتبرته مهينا للرئيس رجب طيب إردوغان وحثت أثينا على اتخاذ إجراء حيالها.

وكانت وزارة الخارجية التركية قد استدعت السفير اليوناني في أنقرة، على خلفية عنوان صحيفة "ديمقراطية" اليونانية، والذي نشر أيضا في موقعها على الإنترنت.

وكتبت الصحيفة بالتركية "سكتير جيت سيد إردوغان"، ومعناها "اللعنة عليك" بجانب صورة الرئيس التركي، وأضافت بجانبها الترجمة الإنكليزية.

وقال مسؤول التواصل بالرئاسة التركية، فخر الدين ألطون: "بالنيابة عن الحكومة التركية، أدين بأشد العبارات الصحيفة التي أهانت الرئيس التركي على الصفحة الأولى للصحيفة التابعة لليمين المتطرف".

من جانبها، ردت الخارجية اليونانية، الجمعة، بقولها إن حرية الرأي والصحافة محمية بشكل كامل في اليونان، مضيفة أن "استخدام لغة هجومية يخالف ثقافة بلدنا السياسية، ويجب إدانته".

ويرتفع منسوب التوتر حاليا بين تركيا واليونان، بسبب أنشطة أنقرة للتنقيب عن الغاز في منطقة شرق المتوسط، والتي تعتبرها كل من اليونان وقبرص انتهاكا لسيادتهما.

ويدور خلاف بين اليونان وتركيا وهما دولتان عضوان في حلف شمال الأطلسي بشأن حقول محروقات في شرق المتوسط في منطقة تؤكد اليونان أنها تخضع لسيادتها.

وتصاعد التوتر بين البلدين عندما أرسلت تركيا في 10 آب، سفينة للمسح الزلزالي ترافقها سفن حربية إلى منطقة بحرية تطالب بها اليونان، ما دفع أثينا إلى تنظيم مناورات بحرية، بدعم من فرنسا خصوصا.

وكان ماكرون وقادة دول الجنوب الأوروبي الست، دعوا تركيا إلى وقف سياسة  "المواجهة"  في شرق المتوسط، وهددوا أنقرة بفرض عقوبات أوروبية إذا واصلت إنكارها لحقوق قبرص واليونان في الغاز في شرق المتوسط.
المصدر: الحرة
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website