Advertisement

عربي-دولي

"أيقونة الثورة".. بغداد تعيد فتح ساحات الاحتجاج الرئيسية

Lebanon 24
31-10-2020 | 06:30
A-
A+
Doc-P-761662-637397444917418377.jpg
Doc-P-761662-637397444917418377.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعادت السلطات العراقية، السبت، فتح ساحات الاحتجاج الرئيسية في العاصمة بغداد، لتسهيل حركة المرور، وذلك بعد أسبوع من إحياء الآلاف الذكرى الأولى للاحتجاجات الشعبية غير المسبوقة ضد الطبقة السياسية الحاكمة.
Advertisement

وفتحت السلطات ساحتي التحرير والطيران، وشارعي الرشيد والسعدون، وجسر الجمهورية وسط بغداد.

وذكرت خلية الإعلام الأمني، في بيان لها، أن القوات الأمنية، وبالتنسيق بين وزارتي الدفاع والداخلية، رفعت الحواجز الخرسانية، لتسهيل مرور السيارات والمركبات و"عودة الحركة من الكرخ إلى الرصافة لطبيعتها".

والأسبوع الماضي، أزال المتظاهرون خيامهم من ساحة التحرير وانسحبوا، بعد وقوع صدامات بين من وُصفوا بـ"مثيري الشغب" وقوات الأمن.

وشكلت ساحة التحرير، أو كما يصفها الناشطون بـ"أيقونة الثورة"، مركزا للاحتجاجات ضد النخبة الحاكمة في العراق، العام الماضي. وشهدت العديد من الصدامات وأعمال العنف بين المتظاهرين من جهة والأمن وأفراد تابعين لميليشيات من جهة أخرى.
 
كان الآلاف تظاهروا، الأحد الماضي، في مناطق متفرقة في البلاد، في الذكرى الأولى للاحتجاجات الشعبية غير المسبوقة ضد السلطات التي يعتبرها المحتجون عاجزة عن إصلاح الأوضاع، ومعالجة البطالة، ومحاربة الفساد، وتحسين الخدمات الأساسية، والحد من تزايد نفوذ الفصائل المسلحة الموالية لإيران.

وشهدت ساحة التحرير، الجمعة، مجلس عزاء لضحايا الاحتجاجات التي أسفرت عن مقتل 600 متظاهر وإصابة 30 ألف آخرين، فضلا عن اعتقال المئات خلال احتجاجات العام الماضي.
 
وخفت وتيرة الاحتجاجات بعد ذلك خصوصا في ظل أزمة كورونا، وفي مؤشر إلى تراجع حدة التظاهرات، أعادت السلطات خلال الأيام الماضية فتح طرق رئيسية في العاصمة بغداد أغلقت قبل عام بسبب الاحتجاجات.
المصدر: الحرة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك