Advertisement

عربي-دولي

معركة السكان الأصليين في البرازيل من أجل أراضيهم تشتعل

Lebanon 24
12-07-2021 | 11:30
A-
A+
Doc-P-842028-637617032024251827.jpg
Doc-P-842028-637617032024251827.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
يستعد السكان الأصليون في البرازيل لخوض معركة قانونية مع حكومة الرئيس جايير بولسونارو اليمينية المتطرفة التي تسعى إلى تسريع عملية تمرير قوانين في البرلمان لتقليص مساحة أراضيهم، بحسب تحقيق لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" من برازيليا.
Advertisement

والسكان الأصليون الذين يمثلون زهاء 0,5 في المئة من سكان البرازيل، يملكون حوالى 13 في المئة من أراضي البلاد بموجب حقوق الأجداد التي يكفلها دستور البلاد للعام 1988.

لكن هذه الحقوق أصبحت مهددة منذ وصول بولسونارو إلى السلطة العام 2019 واعدا بعدم التنازل عن "سنتيمتر واحد إضافي" لسكان البرازيل الأصليين، وفق الوكالة نفسها.

وسعى بولسونارو الى اتاحة الأراضي العامة للاستغلال الاقتصادي في واحدة من أكبر الدول الزراعية في العالم، وهناك مشاريع قوانين عدة معروضة على البرلمان لتحقيق ذلك.

وقالت جوينيا وابيتشانا، وهي أول نائبة من السكان الأصليين في تاريخ البلاد وقائدة معركة تشريعية وقانونية طويلة الامد: "نحن نعيش أسوأ الأوقات".

وأوضحت "هذه المشاريع التي تعتبر انتكاسة لنا، يجري التصويت عليها بشكل أسرع في الوقت الحالي".

والشهر الماضي، وافقت لجنة في مجلس النواب ، أحد مجلسي البرلمان، على مشروع قانون قدّم في العام 2007 للاعتراف بأرض الأجداد على أنها فقط الأرض التي كان يشغلها السكان الأصليون عند إصدار دستور العام 1988.

وفي اليوم السابق لاتخاذ هذا القرار، أدت اشتباكات بين سكان أصليين وقوات أمنية قامت على خلفية الاحتجاج على مشروع القانون، إلى إصابة العديد من الأشخاص بينهم 3 من عناصر الشرطة أصيبوا بسهام.

وما زال يتعين إقرار مشروع القانون خلال جلسة لمجلس النواب ثم مجلس الشيوخ.

وتسعى مجموعة من مشاريع قوانين أخرى الى اعطاء تصاريح بالتعدين والزراعة في أراضي السكان الأصليين حيث يعتبران الآن غير قانونيين.

"مرحلة خطرة"
وقال وزير المناجم والطاقة بينتو ألبوركيكي خلال اجتماع مع صحافيين أجانب الأسبوع الماضي إن "الدستور يسمح بالنشاط الاقتصادي في مناطق السكان الأصليين وأراضيهم".

وأضاف: "ما هو موجود هناك هو ملك للمجتمع البرازيلي، ويجب تنظيمه، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الشعوب الأصلية".

ويعارض المواطنون الأصليون في البرازيل أيضا قانونا سن في أيار يهدف إلى تخفيف المتطلبات البيئية لشركات الزراعة والطاقة.

ويقول السكان الأصليون والجماعات البيئية إن تحركات الحكومة غير دستورية وهم يخشون تسارعا إضافيا في إزالة غابات الأمازون، والتي ازدادت وتيرتها في عهد بولسونارو.


تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك