Advertisement

عربي-دولي

أفغانستان.. الأمم المتحدة تخشى عدداً قياسياً من القتلى المدنيين هذا العام

Lebanon 24
26-07-2021 | 16:00
A-
A+
Doc-P-846460-637629230958783201.jpeg
Doc-P-846460-637629230958783201.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تخشى الأمم المتحدة من مقتل أو إصابة أعداد لم يسبق لها مثيل من المدنيين هذا العام في أفغانستان إذا استمر القتال الذي اشتد منذ أن بدأت حركة طالبان هجوما على عدة جبهات في أيار الماضي.

وتقول بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان (أوناما) في تقريرها عن الخسائر المدنية في النصف الأول من عام 2021  إنها تتوقع أن تسجل هذا العام أكبر عدد من الضحايا المدنيين منذ عام 2009 عندما بدأت بتسجيل الحصيلة السنوية.
Advertisement

وتشير البعثة إلى أن "الخسائر المدنية في أفغانستان في النصف الأول من عام 2021 وصلت إلى مستويات قياسية، مع ارتفاع حاد في الوفيات والإصابات بشكل خاص منذ أيار، عندما بدأت القوات الدولية انسحابها وتصاعد القتال بعد هجمات طالبان".

وقالت ديبورا ليونز، الممثلة الخاصة للأمم المتحدة في كابل في بيان صحفي "يظهر التقرير بوضوح أن عددا غير مسبوق من المدنيين الأفغان سوف يموتون وسيصابون بجروح خطيرة هذا العام إذا لم يتم وقف تصعيد العنف".

ودعت ليونز طالبان والحكومة إلى "تكثيف جهودهما حول طاولة المفاوضات"، وقالت: "أناشد طالبان والقادة الأفغان إلى أن يأخذوا في الاعتبار المسار المأساوي والمخيف للنزاع وتأثيره المدمر على المدنيين".

وشددت على أن "السعي وراء الحل العسكري لن يؤدي إلا إلى زيادة معاناة الشعب الأفغاني"، في حين أن المحادثات بين الحكومة الأفغانية وطالبان التي بدأت في سبتمبر 2020 في قطر لم تسجل أي تقدم بعد.

وتقول بعثة أوناما إن 1659 مدنيا قتلوا وجرح 3254 آخرون في النصف الأول من عام 2021، بزيادة قدرها 47% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020.

وارتفع عدد الضحايا المدنيين بشكل خاص في أيار وحزيران، وهما أول شهرين من الهجوم الشامل الذي شنته حركة طالبان في جميع أنحاء البلاد وسجل خلاله نحو نصف الخسائر المدنية خلال النصف الأول من العام (783 قتيلا مدنيا و1609 جرحى).

وتصف بعثة أوناما هذه الحصيلة بأنها "مروعة"، مؤكدة أن ما يقرب من نصف الضحايا المدنيين الذين تم تسجيلهم في النصف الأول من العام هم من النساء والأطفال.

وتقول البعثة إن الفصائل والجماعات المناهضة للحكومة مسؤولة عن 64% من الخسائر المدنية المسجلة في النصف الأول من عام 2021، و39% من هذه الخسائر تعزى إلى هجمات نفذتها طالبان و9% نفذها داعش و16% "عناصر غير محددة".

وقدرت أن القوات الموالية للحكومة مسؤولة عن 25% من الخسائر في صفوف المدنيين، ويعزى معظمها إلى قوات الدفاع والأمن الأفغانية. وفي 11% من الحالات، لم يتم التعرف على المسؤولين عن مقتل المدنيين في تبادل إطلاق نار أو تفجيرات عرضية.

وللمرة الأولى منذ عام 2009، لم تنسب الأمم المتحدة أي خسائر في صفوف المدنيين إلى القوات الدولية التي بدأت انسحابها النهائي من البلاد في أوائل أيار وتوشك الآن على إنجازه.

وكتبت الأمم المتحدة أن النزاع أصبح الآن بين أطراف أفغانية، وإن أعلنت الولايات المتحدة مساء الأحد أنها ستواصل غاراتها الجوية ضد طالبان إذا واصلت الأخيرة هجماتها.

وشددت بعثة أوناما على أن معظم المعارك الدامية في شهري مايو ويونيو اندلعت "خارج المدن، في مناطق قليلة السكان نسبيا". وقالت إنها "قلقة جدا بشأن العواقب الكارثية المحتملة على المدنيين الأفغان إذا نفدت العمليات العسكرية في مناطق حضرية مكتظة بالسكان". 

خلال نحو ثلاثة أشهر، سيطرت طالبان على مساحات شاسعة من الأراضي معظمها في مناطق ريفية. ولم تعد القوات الأفغانية تسيطر سوى على الطرق الرئيسية وعواصم الولايات وبعضها محاصر.

ودانت بعثة أوناما عمليات القتل المستهدفة للموظفين المدنيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين والزعماء الدينيين والعاملين في المجال الإنساني التي ارتكبتها الجماعات المناهضة للحكومة والتي تمثل السبب الثالث للوفيات بين المدنيين (14%) في النصف الأول من عام 2021.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك