Advertisement

عربي-دولي

صور "مفبركة" لهجوم أبوظبي تغزو مواقع التواصل

Lebanon 24
18-01-2022 | 05:00
A-
A+
Doc-P-908303-637780885509973625.jpg
Doc-P-908303-637780885509973625.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

بعد ساعات على الهجوم الذي استهدف العاصمة الإماراتية أبوظبي، وتبناه الحوثيون في اليمن، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية، مجموعة صور قيل إنها تظهر اشتعال الحرائق في مطار أبوظبي بسببه.

Advertisement

ويظهر في واحدة من الصور دخان وألسنة نار. وجاء في التعليقات المرافقة "استهداف مطار أبوظبي بطائرات مسيرة".

 
 
 
وحصدت الصورة آلاف التفاعلات على مواقع فيسبوك وتويتر وإنستغرام، وتبين لاحقا أنها تعود لحريق في عجمان عام 2020.

وأتى ظهور هذه المنشورات بعد ساعات على مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين في انفجار وقع الاثنين في ثلاثة صهاريج نقل محروقات في أبوظبي.

ورجحت السلطات الإماراتية أن يكون الانفجار ناجما عن "طائرات من دون طيار"، ثم ندد المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش بما وصفه بأنه "اعتداء آثم" من المتمردين اليمنيين الحوثيين.
 
 
 
 
لكن صورة الحريق المتداولة لا شأن لها بذلك، وأظهر التفتيش عنها على محركات البحث أنها منشورة في آب عام 2020 على مواقع مؤسسات إعلامية عربية وأجنبية.

وقالت المواقع الناشرة للصورة آنذاك إنها تظهر حريقا في سوق عجمان، وإن مصدرها وكالة "رويترز".

وبالفعل أمكن العثور على الصورة نفسها على الموقع الإلكتروني لوكالة "رويترز"، وهي ملتقطة في الخامس من آب 2020، وتظهر حريقا في سوق بإمارة عجمان.

وفي سياق متصل، ظهرت على مواقع التواصل صورة أخرى تظهر ما يبدو أنه حريق  ناجم عن هذا الانفجار. لكن الصورة في الحقيقة منشورة عام 2020 على أنها من حريق في سوق شعبي بإمارة عجمان أيضا.
 
 
 
 
 
 
 
وتظهر الصورة حريقا كبيرا على مقربة من طريق فيه سيارات، وجاء في التعليقات المرافقة لها ما يوحي أو ما يدعي صراحة أنها تظهر "انفجار الصهاريج" في أبوظبي الاثنين.

وحظيت الصورة بعشرات آلاف التفاعلات في بضع ساعات على موقعي فيسبوك وتويتر.

ويدور نزاع في اليمن بين القوات الحكومية التي يساندها منذ العام 2015 تحالف عسكري بقيادة السعودية تشارك فيه الإمارات، والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها وكذلك على العاصمة صنعاء منذ 2014.
 
 
 
 
 
المصدر: سكاي نيوز
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك