المرأة

تكيس المبايض: الاعراض والعلاج

Lebanon 24
06-10-2019 | 06:00
A-
A+
Doc-P-632109-637059072946490104.jpg
Doc-P-632109-637059072946490104.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
تكيس المبايض هي حالة طبية شائعة تطال شريحة كبيرة من النساء في سن الإنجاب، وترتبط بشكل مباشر بالاختلالات الهرمونية كما مشاكل الخصوبة وزيادة الوزن. ويتمثل تكيس المبايض كما يوحي اسمه بتشكل اكياس صغيرة على المبيض، ترفع مستوى الهرمونات الذكرية لتمنع أحياناً الإباضة من الحدوث وتسبب عدم انتظام في الدورة الشهرية.
عدم انتظام في الدورة الشهرية: تشهد شريحة كبيرة من النساء اللواتي يعانين من تكيس المبايض أقل من 9 دورات شهرية في السنة الواحدة، في حين أن بعضهن لا يختبر الطمث إلا بعد تخطي مدة الـ 35 يوماً. كذلك، قد تكون الدورة الشهرية في تلك الحالة أكثر غزارة من المعتاد.
حالات تشعر مفرط: كظهور شعر سميك في الوجه وأماكن غير تقليدية في الجسم كالصدر والبطن والظهر.
ظهور مفرط لحب الشباب: وذلك بسبب الاختلالات الهرمونية كالإفراز المفرط لهرمون الاندروجين.
تساقط شعر الرأس: أو التغير في قوامه ليصبح رقيقاً، وذلك بفعل الاختلالات أيضاً.
زيادة في الوزن: بشكل سريع وبالأخص حول منطقة الخصر والبطن.
ظهور أكياس على المبيض: والتي قد تظهر بوضوح عند الخضوع لصورة عبر الموجات الصوتية.
اسوداد في البشرة: خصوصاً على الرقبة وتحت الصدر.
صداع غير مفسر: قد تختبر بعض النساء حالات من الصداع غير المفسر بسبب الاختلالات الهرمونية.
صعوبة في الحمل: وذلك بسبب عدم القدرة على الإباضة في الموعد المحدد.
اعراض تكيس المبايض الخفيف
ليس من الضروري أن تختبري كل الاعراض المذكورة أعلاه إن كنت تعانين من تكيس المبايض، فهناك بعض الحالات الخفيفة التي لا تظهر إلا بعد الخضوع لفحوصات هرمونية وتصوير صوتي. في تلك الحالة، قد تقتصر الأعراض على اختلال بسيط في مواعيد الدورة الشهرية، تغير في الوزن وظهور لحب الشباب بعد تخطي مرحلة المراهقة. في شتى الأحوال، وإن لاحظت أي من هذه الأعراض، لا تترددي في استشارة طبيبك النسائي لاتخاذ الاجراءات اللازمة.
لم يتم التوصل بعد تحديداً إلى السبب المباشر وراء حدوث تكيس في المبايض، ولكن ربطت الأبحاث هذه المتلازمة بعدة عوامل وأبرزها:

العامل الوراثي: أثبتت مراجع عديدة أن العامل الوراثي يلعب دوراً كبيراً في تشكل حالات تكيس المبايض، وأبرزها دراسة أجريت في العام 2006 في جامعة أثينا الطبية.
مقاومة الأنسولين: يعاني حوالي 70% من النساء المصابات بتكيس المبايض من متلازمة مقاومة الأنسولين، حيث لا يستطيع الجسم أن يستخدم الأنوسلين بالشكل الصحيح. فعندما لا تستطيع الخلايا استخدام الأنسولين كما يجب، يزداد طلب الجسم عليه، فيفرزه البنكرياس للتعويض. يؤدي هذا الأنسولين الزائد إلى تحفيز المبايض لإنتاج المزيد من الهرمونات الذكرية.
الالتهابات: كذلك، يبدو وأن هناك ارتباط بين الالتهابات الحاصلة في الجسم وإفراز هرمون الاندروجين.
تجدر الإشارة هنا إلى أن مقاومة الأنسولين والالتهابات على السواء مرتبطة في الكثير من الأحيان بالسمنة. لذلك، نجد أن شريحة كبرى من النساء المصابات بتكيس المبايض يقعن في هذه الدوامة، نظراً إلى أن هذه المتلازمة تعود لتسبب بدورها زيادة إضافية للوزن.
 
تكثر المقاربات التي يمكن استخدامها للتخلص من تكيس المبايض، وذلك حسب حدة الحالة. ولكن في شتى الأحوال، يُنصح باستشارة الطبيب المختص قبل الإقدام على أي خطوة في هذا الخصوص، حتى ولو كانت ترتكز على الأعشاب الطبيعية والخطوات المنزلية.

علاج تكيس المبايض الطبي
بعد تشخيص الإصابة بتكيس المبايض، قد يطلب منك الطبيب الخضوع لإحدى الإجراءات التالية:

حبوب منع الحمل: تحتوي هذه الحبوب على هرموني الاستروجين والبروجسترون، ما يمنحها القدرة على إعادة التوازن الهرموني في الجسم، تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من حدة التشعر وحب الشباب.
الميتفورمين: يستخدم الميتفورمين عادةً في علاج داء السكري من النوع الثاني، ولكن أثبتت فعاليته أيضاً في علاج التكيس من خلال تخفيف مستوى الأنسولين. كذلك، فهو يساعد على خسارة الوزن في تلك الحالات.
الكلوميفان: والمعروف باسمه التجاري “كلوميد”. يستخدم هذا الدواء لتحفيز الإباضة في حالات التكيس وذلك بهدف احداث الحمل المرغوب، لكنه يزيد من احتمال الحمل بتوأم.
كذلك، يمكن لخسارة 10 إلى 15 بالمئة من الوزن في حالات السمنة أن تحسّن التكيس إلى حد كبير. لذلك، ينصح الأطباء باتباع تغييرات في اسلوب الحياة اليومية في هذا السياق:

اعتماد حمية متوازنة والتقليل من الاطعمة النشوية التي ترفع مستوى الأنسولين بسرعة. ينصح في تلك الحالة باللجوء إلى الكربوهيدرات المركب الموجود مثلاً في الحبوب الكاملة والفاكهة والخضار كمصدر للنشويات، بدلاً عن مصادر السكر المكرر.
ممارسة الرياضة المعتدلة كالمشي والركض المتقطع وتمارين الكارديو الأخرى لمدة نصف ساعة تقريباً، وذلك لـ 3 مرات في الاسبوع على الأقل.
الحصول على القسط اليومي الكافي من النوم، مما ينظم الهرمونات في الجسم ويساعد على خسارة الوزن.
إقرئي أيضاً: تكيس المبايض كيف تحاربينه بهذه الأطعمة

علاج تكيس المبايض بالاعشاب
يكثر الحديث عن أساليب طبيعية بالأعشاب يمكن استخدامها لعلاج تكيس المبايض، لكن من الأفضل مراجعة الطبيب واستشارته قبل تجربة أي منها، خصوصاً إن كنت تحاولين الانجاب. ومن أشهر هذه الأعشاب نذكر:

القرفة
البردكوش
النعناع
العرقسوس
الكركم
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website