صحة

هكذا يمكن تجنّب الإصابة بالعديد من أنواع السرطان!

Lebanon 24
27-06-2018 | 11:09
A-
A+
Doc-P-487631-6367056660273093065b3321f777bdb.jpeg
Doc-P-487631-6367056660273093065b3321f777bdb.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
google
A+
A-
facebook
facebook
facebook

كشفت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية في تقرير عن أسباب الإصابة بالعديد من أنواع مرض السرطان، ومنها ما هو مرتبط بنمط الحياة وتعاطي المخدرات والتدخين والسمنة وغيرها.

ونقلت الصحيفة عن دراسة نشرتها "الوكالة الدولية لبحوث السرطان" إشارتها إلى أنّ الامتناع عن التدخين، وعدم شرب الكحول، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، وتناول الخضار والغلال يومياً، كلّها ممارسات مهمة للوقاية من هذا المرض الخبيث.

وبحسب التقرير، فإنّه يمكن تجنب 40% من حالات الإصابة بمرض السرطان لدى البالغين الذين تتجاوز أعمارهم 30 سنة في فرنسا. وتختلف الأسباب التي تقف وراء الإصابة بمرض السرطان، ولعلّ من أبرزها التدخين والكحول والعدوى والإشعاعات الأيونية والتلوث البيئي.

ونقلت الصحيفة على المنسقة التي أشرفت على الدراسة الدكتورة إيزابيل سوراجوماتارام، قولها إنّ "التدخين وحده يمثّل السبب وراء الإصابة بنصف أنواع السرطان التي يمكن تجنّبها. أما النصف الثاني من أنواع السرطان، فيرتبط بتعاطي الكحول والوزن الزائد والسمنة والتغذية غير السليمة".

وأشارت إلى أنّ "قرابة 142 ألف حالة من أصل 350 ألف تمّ تشخيصها في فرنسا كان يمكن تجنبها لو لم يقع المرضى في شرك المسببات المذكورة".

وأضافت الدكتورة إيزابيل سوراجوماتارام، أنّه "من المهم أن نعي أن الوزن الزائد والسمنة والنظام الغذائي غير الصحي تعدّ من الأمور التي يمكن تجنبها للوقاية من مرض السرطان". كما أكّدت أنّ "الفرنسيين يعتقدون بأنّهم يتناولون غذاء صحياً مقارنة بباقي شعوب العالم، ولكن ذلك غير صحيح".

وأكدت الصحيفة أنّ أنواع السرطان التي يمكن الوقاية منها تعدّ أكثر شيوعاً بين الرجال مقارنة بالنساء، أي 84 ألف حالة جديدة لدى الرجال مقابل 58 ألف حالة لدى النساء. ويعود ذلك أساساً إلى أنّ النساء يتبنّيْن ممارسات أكثر خطورة. وقد أوضحت الدراسة أنّ "التدخين يعد السبب الرئيسي للسرطان الذي يتعرض له الرجال، حيث يؤدي وحده إلى الإصابة بقرابة 29% من حالات السرطان لدى الرجال، في حين تعود باقي الحالات أساساً إلى استهلاك الكحول ونوعية التغذية...".

من جهته، ذكر مدير "الوكالة الدولية لبحوث السرطان"، الدكتور كريستوفر وايلد، أنّ "التدخين يشكل فقط نسبة 9% من أسباب حالات الإصابة بالسرطان لدى النساء، ثمّ يأتي بعد ذلك تعاطي الكحول والوزن الزائد والسمنة". ودعا وايلد إلى "ضرورة أن تساهم هذه النتائج في تحسيس الرجال والنساء على حد السواء بشأن خطورة استهلاك الكحول والتدخين".

وأشارت الصحيفة إلى أنّ من مسبّبات السرطان أيضاً ما يطلق عليها اسم الهرمونات خارجية المنشأ التي تنجر عن العدوى، والإشعاع المؤين، وتلوث الهواء، والإشعاع الشمسي، والرضاعة الطبيعية لمدة أقل من ستة أشهر، والتعرض للمواد الكيميائية.

(عربي 21)

 


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website