عربي-دولي

وفدّ روسي يبحث مصير السويداء مع مشايخها

Lebanon 24
23-07-2018 | 19:22
A-
A+
Doc-P-496149-6367056724526030565b55fbbda3488.jpeg
Doc-P-496149-6367056724526030565b55fbbda3488.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
google
A+
A-
facebook
facebook
facebook

أفاد ناشطون في محافظة السويداء جنوبي سوريا، بأن وفدا روسيا زار المحافظة، واجتمع مع مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز، وذلك من أجل مناقشة مستقبل المحافظة في الأيام المقبلة.

وقال عضو "شبكة السويداء 24"، نور الرضوان، إن الاجتماع حضره شيخا عقل الطائفة، يوسف جربوع، وحمود الحناوي، بالإضافة لعدد من الزعماء، بينهم عبد الله الأطرش وعاطف هنيدي، بينما كان على رأس الوفد الروسي ضابط رفيع المستوى برتبة عقيد ترافقه الشرطة العسكرية الروسية.

وأفاد بأن الاجتماع استمر نحو ساعة ونصف، حيث قال العقيد الروسي إنه من المكلفين بمحاربة الإرهاب في سوريا، وجاء إلى محافظة السويداء بتكليف رسمي من حكومة روسيا الاتحادية، لنقل مقترحات وجهاء ومشايخ المحافظة في العديد من القضايا إلى القيادة الروسية، وبحث الأمر مع القيادة السياسية السورية، وإيجاد حلول مناسبة لها.

وأشار إلى أن الاجتماع تطرق أيضا إلى أوضاع الفصائل المحلية المسلحة، التي لا ترتبط بالنظام، والحلول المقترحة لها، وقضية التخلف عن الخدمة في الجيش السوري، وإيجاد حلول لظاهرة انتشار السلاح العشوائي.

وأضاف أن مشايخ ووجهاء السويداء أوضحوا للجانب الروسي عن الأسباب التي دفعت أهالي المحافظة لحمل السلاح، وعدم احتضانهم لأي تنظيمات إرهابية طوال سنوات الحرب.

وأشار إلى أن وجهاء السويداء طالبوا بإيجاد حلول سريعة لتسوية أوضاع المطلوبين من أبناء المحافظة، في القضايا السياسية والقضايا المتعلقة بمحكمة الإرهاب، واقترحوا بعض الحلول لقضية التخلف عن الخدمة، وإيجاد حل لانتشار السلاح العشوائي، كما تم التطرق لظاهرة "التعفيش"، ومطالبة الجانب الروسي بضرورة مكافحتها.

من جهته، أكد رئيس "مجلس السوريين الأحرار"، أسامة بشير، أن الروس يتصرفون بعيدا عن النظام.

وقال إن حصل توافق بين روسيا ومشايخ السويداء فلن يكون بشكل كلي، حيث ربما ينخرط البعض بالعملية الروسية، لكن الأكثرية سترفض ما يطرحه الروس، خاصة أنهم  يتحدثون من موقع القوة، إذ إن الروس والنظام لا يستطيعون قصف السويداء.

ولفت بشير إلى أن محافظة السويداء لا يستطع أحد استخدام القوة بها، لذلك نرى التوجه الروسي عبر وفد للتفاوض معهم وسماع طلباتهم، ولكن وبكل الأحوال لن يتم التفاهم والتوافق بشكل كلي بين الروس والمشايخ في السويداء.

يشار إلى أن اجتماعا كان قد عقد في أواخر شهر حزيران الماضي، بمبنى محافظة السويداء، ضم قيادات سياسية في المحافظة ومشيخة عقل الطائفة وزعماء تقليديين مع وفد روسي، حيث تحدث الوفد حينها عن تواجد فصائل إرهابية في المحافظة، والحلول الممكن اتخاذها بشأنها، بينما نفى مشايخ ووجهاء السويداء أي تواجد لمفهوم الإرهاب في المحافظة.

(عربي 21)


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website