عربي-دولي

"صقر الحرب" في إدارة ترامب "يسقط".. "خدماته لم تعد مطلوبة"

Lebanon 24
10-09-2019 | 19:36
A-
A+
Doc-P-624580-637037413689662712.jpg
Doc-P-624580-637037413689662712.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
اعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه أبلغ مستشار الأمن القومي جون بولتون، أن خدماته لم تعد مطلوبة في البيت الأبيض.

وأضاف ترامب في تغريدة على "تويتر" أنه اختلف بشدة مع العديد من اقتراحات بولتون، كما فعل آخرون في إدارته.

وتابع قائلا: "طلبت من جون تقديم استقالته، التي أعطيت لي هذا الصباح.. أشكر جون جزيل الشكر على خدمته.. سأقوم بتعيين مستشار جديد للأمن القومي الأسبوع المقبل".
 
 
 
وفي تغريدة على حسابة عبر "تويتر"، قال بولتون: "عرضت استقالتي الليلة الماضي، والرئيس ترامب قال: لنتحدث عن ذلك غدا".

ونشر بولتون تغريدته بعد دقائق من إعلان ترامب، عبر "تويتر" أيضا، أنه أبلغ مستشاره لشؤون الأمن القومي أن "خدماته لم تعد مطلوبة في البيت الأبيض".
 
 
ومن المتوقع أن يعقد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبو، ووزير الخزانة ستيفن منوتشين، ومستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون بولتون، الذي أقاله ترامب من منصبه، مؤتمرا صحفيا اليوم، بحسبما جاء في بيان للبيت الأبيض.
 
وقال مصدران مطلعان لـ"CNN"، إن مناقشة حادة جمعت الرئيس الأميركي ترامب بمستشاره بولتون، مساء الاثنين، حول خطة الرئيس لاستضافة قادة طالبان في منتجع كامب ديفيد، ولم يوضح المصدران ما إذا كانت تلك المناقشة عبر الهاتف أم بشكل شخصي مباشر.
 
من هو جون روبرت بولتون
 
جون روبرت بولتون هو محامي، معلق سياسي أميركي، مستشار وناشط جمهوري، ومسؤول حكومي ودبلوماسي سابق، ومستشار الأمن القومي الأميركي رقم 27. بدأ ولايته كمستشار للأمن القومي في 9 نيسان 2018. عيّنه الرئيس جورج دبليو بوش سابقا سفيرا للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة من آب 2005 حتى كانون الثاني 2006.
 
استلم بولتن مناصب عدة، لكن نجمه سطع بقوة بعد تعيينه كمستشار للأمن القومي الأميركي في عهد دونالد ترامب.

سُمي بولتون "بصقر الحرب" وهو مؤيد لتغيير النظام في إيران ودعا مراراً لإنهاء الإتفاق النووي معها. كان من أوائل داعمي حرب العراق والتدخل العسكري وتغيير النظام في سوريا وكذلك في ليبيا، لكنه تصادم كثيرًا مع رؤية الرئيس الأميركي فيما يخص كوريا الشمالية وتركيا وأخيرًا أفغانستان.
 
بولتون جمهوري وُصفت آراؤه السياسية بأنها آراء قومية أميركية محافظة، يرفض بولتون وصف "المحافظ الجديد" وبدلاً من ذلك يستخدم مصطلح "الموالي لأميركا".
 
وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، جون بولتون بـ"قاتل الإتفاق النووي" واتهمه بانه المحرض الأول في واشنطن لشن حرب ضد إيران.
 
 
 
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website