عربي-دولي

واشنطن تهدّد بـ"شل اقتصاد تركيا".. والليرة تهبط إلى 5.9

Lebanon 24
11-10-2019 | 22:28
A-
A+
Doc-P-634093-637064297303229946.jpg
Doc-P-634093-637064297303229946.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، مساء اليوم الجمعة، إنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب فوّض مسؤولين أميركيين بصياغة مسودة لعقوبات جديدة "كبيرة للغاية" على تركيا بعدما شنّت هجوماً في شمال شرق سوريا، مضيفاً أنّ البنوك تصلها إخطارات بذلك.
 
وأوضح منوتشين أنّ الولايات المتحدة لا تطبق العقوبات في الوقت الراهن، لكنّها ستطبقها إذا اقتضت الضرورة. وقال: "نرسل إخطارات للمؤسسات المالية بأن عليها الحذر من عقوبات محتملة". وتابع: "هذه عقوبات قويّة جدّاً. نأمل ألّا نضطر لاستخدامها لكن بمقدورنا أن نصيب الإقتصاد التركي بالشلل إذا أردنا". وقال منوتشين إنّ ترامب قلق بشأن احتمال استهداف تركيا لمدنيين ويريد أن يوضح لها أنّه لا يمكنها "السماح بفرار ولو مقاتل واحد من داعش".
 
وكانت حكومات الإتحاد الأوروبي هدّدت بفرض عقوبات على تركيا بسبب هجومها في سوريا، ورفضت "غاضبةً" تحذير الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أنّه "سيفتح الأبواب" ويرسل 3.6 مليون لاجئ إلى أوروبا إذا لم تسانده.
 
ووسط هذه التطورات، أفادت وكالة "رويترز" بأنّ "الليرة التركية تهبط إلى 5.9 مقابل الدولار بعد تهديد أميركي بعقوبات على تركيا".
 
أردوغان: لن نوقف العملية
ورغم التهديدات، قال أردوغان يوم إن بلاده لن توقف العملية العسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا، مهما كانت التصريحات الصادرة بشأنها. وأضاف: "لن نوقف أبداً تلك الخطوة التي اتخذناها ضدّ حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب الكردية السورية". وتابع قائلاً: "نتلقى تهديدات من كلّ حدب وصوب تقول أوقفوا هذا التقدم".
 
نساء من "داعش" يهاجمن الأمن 
إلى ذلك، قال مسؤول كردي سوري إنّ "نساء من تنظيم داعش هاجمن مكاتب الأمن بالعصي والحجارة خلال اضطرابات في مخيم تحتجزهن فيه قوات يقودها الأكراد". وأضاف مروان قامشلو وهو مسؤول إعلامي في قوات سوريا الديمقراطية، أنّ "الحادث الذي وقع في مخيم الهول بدأ في قسم احتجاز الأجنبيات وشمل عدداً أكبر ممن تورطّن في اضطرابات سابقة في المخيم".
 
ونشرت قوات سوريا الديمقراطية تسجيلاً مصوّراً للإضطرابات صُور من مسافة بعيدة ويظهر نحو 20 إمرأة منقبة وهن يركضن في منطقة مفتوحة بينما بدا أنّ عدداً من الرجال يطاردونهن.

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website