عربي-دولي

بومبيو: إدارة ترامب ستحاول حل الخلاف الخليجي

Lebanon 24
14-09-2020 | 20:00
A-
A+
Doc-P-745888-637357048610000758.jpg
Doc-P-745888-637357048610000758.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الاثنين، إن قطر تلعب دورا مهما في استقرار المنطقة، وتخفيض التوتر في سوريا ولبنان.

وأضاف "أن العلاقة مع الدوحة، ستتجاوز المسائل الدفاعية والاقتصادية وتشمل الصداقة بين الشعبين".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تتطلع لمناقشات مع قطر حول التجارة والاستثمار ومكافحة الإرهاب والتعاون العسكري.

وأكد بومبيو أنه حان الوقت لإغلاق الباب أمام التدخل الإيراني في المنطقة، وأن إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب ستحاول حل الخلاف الخليجي.

وجاءت تصريحات بومبيو هذه خلال افتتاح فعاليات الحوار الاستراتيجي الأميركي – القطري الثالث، والذي يعقد في مقر وزارة الخارجية الأميركية بواشنطن.

وفي جلسة الافتتاح وقعت الولايات المتحدة وقطر، عددا من مذكرات التفاهم والشراكات الاقتصادية والثقافية، لدعم الاستثمارات خلال العام 2021.

من جانبه شدد وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، على أهمية العلاقات بين الدوحة وواشنطن، وقال إن "العلاقات مع قطر هي استراتيجية ومهمة".

وكشف أن حجم الاستثمارات القطرية في الولايات المتحدة يتجاوز 30 مليار دولار، وفي الوقت ذاته فإن إدارة الرئيس ترامب ملتزمة بجعل قطر من أفضل الأماكن في العالم لجلب الاستثمار الدولي.

وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، قال منوتشين إن قطر وأميركا أكثر اتحادا في محاولات مكافحة الإرهاب حول العالم وقطع التمويل عن الإرهابيين، ناهيك عن أن الدوحة زادت من جهودها للتأكد من أن ممولي الإرهاب لا يعملون داخل حدودها.

وقدم منوتشين الشكر لقطر على مساهماتها في مجال مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وزير خارجية قطر، محمد عبدالرحمن آل ثاني، قال في كلمة له خلال افتتاح الجلسة إن الدوحة ملتزمة بتوسيع أوجه التعاون مع واشنطن، في المجالات المختلفة.

وأوضح أن الاستثمارات القطرية في الاقتصاد الأميركي تقدر بالمليارات.

وأثنى الوزير القطري على الجهود الأميركية المستمرة في مجال السلام، مؤكدا أنها هدف مشترك للجانبين، خاصة مع التقدم الهائل الذي حصل في مجال تحقيق السلام في أفغانستان وتحقيق المصالحة المنشودة.

وأكد أن الدوحة مستمرة بتعميق شراكتها مع واشنطن في مجال محاربة التطرف والإرهاب، وأن قطر ملتزمة بتعزيز علاقاتها مع المجتمع الدولي رغم الحصار المفروض عليها.

المصدر: الحرّة
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website