عربي-دولي

توقعات باستقالة ظريف بعد انتقادات خامنئي.. "مع السلامة"؟

Lebanon 24
03-05-2021 | 03:00
A-
A+
Doc-P-818972-637556223955853195.jpg
Doc-P-818972-637556223955853195.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
وجه المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، أمس الأحد، انتقادات لاذعة إلى وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، عقب قضية تسريبه الصوتي، ما أثار توقعات واسعة لاستقالته.

وقال الباحث في الشؤون السياسية، محمد صالح صدقیان، عبر "تويتر" تعليقا على تصريحات خامنئي: "المرشد الإيراني، علي خامنئي، يشن هجوما لاذعا على وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، على خلفية تصريحات أدلى بها بشان دور قاسم سليماني وفيلق القدس في الإقليم. تكهنات باستقالة ظريف خلال الساعات القادمة. وإذا ما تم ذلك فإن مفاوضات فيينا ستؤجل إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية وتشكيل الحكومة الجديدة".

بدوره، كتب الناشط السياسي الإصلاحي، حسين رزاق: "كان ظريف يرغب أن يصبح مصدق، لكنه لم يصبح حتى زاهدي. 42 عاما خدم إيران ويده على صدره لكنه حذف من الساحة السياسية للجمهورية الإسلامية بتصريح واحد. لقد انتهى".

كما اعتبر الناشط السياسي المحافظ، آسيد بويان حسين بورس، أن هذه التطورات تضع نهاية لعمل وزير الخارجية الحالي في هذا المنصب، وقال في تغريدة مقتضبة: "مع السلامة ظريف!".

من جانبه، دعا النائب المحافظ في البرلمان الإيراني، محمد تقي نقد علي، ظريف إلى تحمل مسؤوليته" أمام القضاء، معتبرا أن وزير الخارجية الحالي يعيش الأيام الأخيرة لحياته السياسية.

وقال نقد علي عبر "تويتر": "السيد ظريف، لقد قال ولي أمر وإمام مجتمعنا إن كلامك هو تكرار لكلام العدو وخطأ كبير صدر عن مسؤول في الجمهورية الإسلامية، ينبغي أن تتحمل المسؤولية أمام محكمة القضاء على ارتكاب خطأين سياسيين في آخر أيام حياتك السياسية".

وفي وقت سابق من أمس أعرب خامنئي، تعليقا على قضية التسريب الصوتي لظريف، عن "أسفه واستغرابه" من "تصريحات بعض المسؤولين".

وأضاف خامنئي: "قال بعض المسؤولين أشياء مؤسفة.. وسائل الإعلام المعادية تنشر هذه الكلمات.. بعض هذا هو تكرار للكلمات الأميركية.. الأميركيون غير راضين للغاية عن نفوذ إيران في المنطقة، ولذلك كانوا مستائين من قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الراحل، قاسم سليماني".

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website