لبنان

حماده يتفقد الإمتحانات المهنية بيومها الأول.. ويعلن موعد نتائج الثانوية العامة

Lebanon 24
25-06-2018 | 19:18
A-
A+
Doc-P-487153-6367056656676748685b3115bb109b3.jpeg
Doc-P-487153-6367056656676748685b3115bb109b3.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
google
A+
A-
facebook
facebook
facebook

 تفقد وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده اليوم الأول للامتحانات الرسمية الخطية للمرشحين في التعليم المهني والتقني، وزار لهذه الغاية المجمع المهني في الدكوانه واجتمع إلى المديرة العامة للتعليم المهني والتقني سلام يونس في حضور رئيس مصلحة الإمتحانات جوزف يونس ورئيس مصلحة الإدارة محمد كشلي ورؤساء المصالح والدوائر والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

وتفقد حمادة والوفد المرشحين في غرف الإمتحانات واطلع على الأسئلة المتعلقة بالفندقة والمحاسبة، حيث عبر المرشحون عن ارتياحهم لها ووجدوها عادية ومشابهة للمسابقات التي اعتادوا عليها في العام الدراسي. واستمع حمادة إلى مطالب التلامذة بأن تتساوى الإجازة المهنية الفنية مع الإجازة الجامعية في المعادلات وسوق العمل والوظائف.

وتحدث حمادة إلى الإعلاميين فقال: "ارحب بكم في مدرسة الصنائع والفنون وهي من أهم الصروح التربوية، ويتقدم في هذه المرحلة الأولى من الإمتحانات نحو 13000 مرشح وهم جزء من مجموع المرشحين للشهادات المهنية البالغ عددهم نحو 35000 مرشح يتوزعون على 179 تخصصا، وفي هذا التوسع والتنوع مسؤولية كبيرة وصعوبات يواجهها المسؤولون عن التعليم المهني لكثرة الإختصاصات، لا سيما وان الإقبال الأكبر هو على التمريض والحضانة والفندقية، لكننا سوف نركز في المستقبل القريب على التخصصات الصناعية لأن سوق العمل في حاجة إليها، خصوصا في المناطق خارج المدن، وقد ركزنا في محادثاتنا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على موضوع التعليم المهني كما ركز على هذا الموضوع دولة الرئيس سعد الحريري، لا سيما وأن أسباب نجاح الإقتصاد الألماني ترتكز إلى التعليم المهني والفني وجودته وتوسعه أكثر من التعليم الجامعي، على الرغم من النجاحات التي يحققها اللبنانيون في الجامعات".

اضاف: "إن التعليم المهني يؤسس لاقتصاد وطني متين يحفظ لليد العاملة الماهرة فرص العمل في البلاد، ويمكن ان يصدرها إلى الخارج لتعود إلى الوطن بالمكاسب والنجاحات. إن تصحيح مسابقات المهني تبدا في خلال أسبوع على يد ما يزيد عن ألف مصحح، وذلك بمتابعة المديرة العامة للتعليم المهني والتقني رئيسة اللجان الفاحصة السيدة سلام يونس، وبالموازاة مع سير الإمتحانات على تنوعها، وذلك بمعاونة فريق العمل في المديرية وهي مستمرة حتى 19 تموز المقبل".

وأكد أنه "في مسؤولياته المقبلة في مجلس النواب وكعضو في مكتب المجلس سوف يتابع قضايا التربية ومطالب طلاب القطاع المهني بعدما سمع مطالبهم لجهة معادلة الإجازة الفنية بالإجازة الجامعية"، لافتا إلى أن "هناك اهتماما كبيرا من جانب مجلس النواب بهذا الأمر".

من جهة ثانية، أكد حماده ردا على سؤال حول موعد صدور نتائج الثانوية العامة في التعليم العام أن ذلك "سوف يتم يوم الإثنين المقبل". 

(الوطنية للاعلام)

 


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website