لبنان

بلبلة في المجالس القواتية والعونية.. هل زار جنبلاط باسيل؟

Lebanon 24
06-09-2019 | 07:02
A-
A+
Doc-P-623301-637033502565210878.jpg
Doc-P-623301-637033502565210878.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
تحت عنوان"القوات" ترد.. وهل زار بري الحريري أو جنبلاط باسيل؟" كتبت مرلين وهبة في صحيفة "الجمهورية": ""إلغاء القوات" عبارة من كثرة تردادها أصبحت مطلباً وهاجساً للبعض، ومعركة نضالٍ دائمة بالنسبة للبعض الآخر. تباينت الآراء إزاء رد "التيّار الوطني الحر" على مقاربته "إلغاء القوات"، حين نَفت مصادره التحليلات الإخبارية التي خَلُصت الى الإستنتاج أنّ هدف "التيّار" إقصاء "القوات اللبنانية"، مُفنّدة بعض ما لديها من إثباتات تؤكّد أنّها كانت السبّاقة الى "شراكة القوات" وليس الى إلغائها أو إقصائها. وأبَدت مصادر "التيّار" استعدادها لتلبية أي دعوة أو أي "نداء طارىء" توجّهه بكركي لجمع الأقطاب المسيحييين بمعيّة البطريرك الراعي لمناقشة المسائل "المفصلية الوجوديّة" والتعالي عن "الخصومات الشخصية".
إلّا أنّ عَتب "التيّار" على "القوات" لأنّ "الحكيم" لم يرد زيارات باسيل، وغيرها من المواقف، أحدثت بلبلة في المجالس القواتية والعونية على حد سواء، فأثارت الأوّل واستفَزّت الثاني. البعض قرأها إيجابية، معتبراً أنّها بمثابة مَد يد لتحريك رتابة «الستاتيكو» القائم، فيما اعتبرها البعض الآخر إنتقاصاً من قيمة "القوات" و"حكيمها".
وقبل الخوض في اقتراح تشكيل لجنة طوارىء من بكركي، تتأسّف مصادر "القوات" على ضياع فرصة "اللجنة الأهم"، وهي اللجنة المفترضة التي وقّع عليها باسيل وجعجع ضمن إتفاقية معراب، منبّهة الى أنّه لو شُكِّل فريقها لما وصلنا الى ما وصلنا اليه اليوم، ولكنّا نَظّمنا الخلاف لتضييقها، مبررة أنّ باسيل لم يرد مبدأ الشراكة، بل يرفضه، لذلك لم يشكلها وهو يريد التخلص من هذه الشراكة، وصولاً الى نسف الاتفاق وتحقيق أحادية مسيحية.
وتضيف مصادر "القوات": أمّا القول إنّ "القوات" تستخف بباسيل فغير صحيح، لأنها حريصة على احترام الجميع ومواقعهم، ولكن قول الحقيقة ليس عيباً، وهو أنّ المصالحة والاتفاق تمّا مع العماد عون، وهذه حقيقة لا يمكن تجاهلها ولا القفز فوقها، كما لا يمكن القفز فوق واقع أنّ رئاسة باسيل ل"التيَار" وتكتل "لبنان القوي" لا تلغي حقيقة أن باسيل ما زال في موقع القائمقام، وفي موقع الوكيل لا الأصيل.
أمّا لجهة زيارة باسيل تساءلت المصادر "هل الحريري يزور باسيل، وهل بري يزور باسيل، وهل جنبلاط يزور باسيل؟ فجعجع هو من فئة قيادات الصف الأول في البلد، وبالتالي من الطبيعي ألّا يزور باسيل".
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website