فنون ومشاهير

أسرارٌ جديدة عن "ضيعة ضايعة" و"الخربة".. بلسان كاتبهما!

Lebanon 24
05-12-2019 | 15:00
A-
A+
Doc-P-651573-637111503971040415.png
Doc-P-651573-637111503971040415.png photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
تحدّث الكاتب والسيناريست السوري، ممدوح حمادة، عن أسرارٍ جديدة تُكشف للمرّة الأولى عن مسلسليْه الشهيريْن "ضيعة ضايعة" والذي اشتهر بشخصيّتَيْ "أسعد خرشوف" (الممثّل الراحل نضال سيجري) و"جودي أبو خميس" (الممثّل باسم ياخور)، و"الخربة" (من إخراج الليث حجّو) اللذين دخلا قلوب ملايين الجماهير العربية.
 
مشروع اللهجات السورية الذي لم يكتمل
وكشف الكاتب حمادة في حوار أجراه معه موقع "سناك سوري" أنّ مسلسل "ضيعة ضايعة" كان جزءاً من مشروع كبير لتقديم اللهجات السورية المتنوّعة، فكانت البداية باللهجة الساحلية عبر "ضيعة ضايعة" لا سيّما وأنّ العمل تمّ تصويره في قرية السمرا بريف اللاذقية، ثمّ مسلسل "الخربة" الذي كان لهجة منطقة السويداء، مشيراً إلى أنّه كانت هناك نية "للعمل على لهجات إدلب - حوران – دير الزور- الجزيرة التي تشمل الريف الفُراتي واللهجة السريانية الآشورية – منطقة صدد ومحيطها وحمص وغيرها الكثير، وكان المشروع قابلاً للتوسّع، لكنّ الظروف وقفت عائقاً أمام متابعته لأنّ من أهم شروط تنفيذ هذا المشروع هو أن يتم التصوير ضمن البيئة التي يتحدّث عنها، وهذا لم يعد متوفراً مع الأسف".
 
شخصية "أسعد"
وعن شخصية "أسعد خرشوف" التي قدّمها الممثّل الراحل نضال سيجري، يقول حمادة: "لا يوجد أي شخصية درامية تكون موجودة في الواقع كما هي على الشاشة"، موضحاً أنّ "شخصية "أسعد" التي أعرفها في الواقع، تحتوي على مواصفات أخرى قمت باستبعادها، لأنّها تُفسد شخصية "أسعد" التي أردتها في "ضيعة ضايعة"، لذلك حذفت تلك المواصفات واخترعت منها شخصية "سمعان" التي أدّاها الممثّل أحمد الأحمد في مسلسل "الخربة"، ويمكن القول إن شخصية "أسعد" التي في الواقع، تحتوي على عناصر من شخصيتي: أسعد خرشوف وسمعان أبو قعقور". 
 
"المختار بيسة"
وعن شخصية مختار قرية أمّ الطنافس "عبد السلام بيسة" (الممثّل زهير رمضان)، يقول حمادة: "أغوتني هذه الشخصية منذ زمن بعيد وهي (المختار الذي فقد صلاحيته)، ولو عدنا أيضاً إلى مسلسل "بقعة ضوء"، و إلى لوحة اسمها (تمسيح الجوخ جاب نتيجة) سنكتشف أن شخصية المختار التي لعبها الفنان حسن عويتي هناك، تحمل نفس مواصفات "المختار بيسة" في "ضيعة ضايعة" تقريباً، وهو يردّد الكثير من العبارات التي رددها مختار أم الطنافس". 
 
"سلنغو" شخصية حقيقة
شخصية "سليم" أو "سلنغو" التي أدّاها الممثّل فادي صبيح، هي شخصية حقيقية أخذها حمادة من شخص كان يؤدّي الخدمة العسكرية الإلزامية معه، واسمه "سطّام"، ويضيف: "منه نفسه أخذت شخصية "عادل الفساد" (الممثّل عبد الناصر مرقبي) وأضفت لشخصية "سليم" منكّهات الحب، وحرمت "عادل" من المشاعر الإنسانية".
 
حذف شخصيات
ويكشف حمادة عن عدّة خيارات كانت أمامه في المسلسل الشهير "ضيعة ضايعة"، حيث كان عدد الشخصيات أكبر في البداية، لذلك قام بحذف قسم منها، ففي الاحتمال الأول لـ"أم الطنافس" كان هناك مدرسة ابتدائية، وكانت "عفاف" معلّمة في المدرسة من خارج القرية، و"سليم" أستاذاً في المدرسة نفسها، وهناك مدير وأساتذة آخرون، لكنّ حمادة قام بحذف وغربلة هذه الشخصيات لأنّها كانت ستتحول إلى "عبء درامي".
أما باقي الشخصيات أيضاً فكانت جاهزة: "أبو نادر" (الممثّل جرجس جبارة) رئيس المخفر المهدورة هيبته ومساعده "حسّان" (الممثّل حسين عباس) الذي لا يقيم له وزناً) ورجل الأمن المتفرعن "المساعد محسن" (الممثّل جمال العلي). 
 
"نضال" و"باسم" جزء من مشروع "ضيعة ضايعة" منذ بدايته
ورداً على سؤال، حول ما إذا تمّ اختيار الفنانَيْن نضال سيجري وباسم ياخور لأداء شخصيتيْ "أسعد خرشوف" و"جودي أبو خميس" منذ البداية؟ يجيب حمادة: "في ما يخصّ الفنانَيْن نضال سيجري وباسم ياخور، فهما لعبا الشخصيّتين في "بقعة ضوء" (لوحة تحت عنوان "جيران")، وعندما بدأ الحديث عن "ضيعة ضايعة" كانا جزءاً من المشروع".
وحول ما إذا كانت الشخصيتان ستنجحان لو لعبهما ممثّلان آخران يجيب الكاتب: "بالنسبة لي من الصعب أن أتخيّل أن فنَانين آخرَيْن لعبا هذين الدورين، وأضيف أيضاً الأدوار الأخرى في العمل، فحالة الانسجام التي وصل إليها الفنانون مع شخصياتهم الدرامية بلغت الذروة".

دور "فياض" كان لنضال سيجري!

كذلك كشف حمادة سراً مثيراً آخر يتعلّق بدور "فيّاض" (راعي البقر) في مسلسل "الخربة"، فقد أوضح أنّ دور "فياض" كان مخصّصاً للفنان الراحل نضال سيجري، لكن بسبب تدهور حالته الصحية لم يحدث ذلك، ولعب الشخصية الفنان محمد حداقي"، مؤكّداً أنّه "تألّق في أدائه، لذلك نقول: موهبة أحد لا تلغي موهبة الآخرين". 

جزءٌ ثالث من "ضيعة ضايعة"
وعمّا إذا كان سيكون هناك جزء ثالثٌ من "ضيعة ضايعة"، يقول حمادة: "إذا قمت بكتابة شيء يخص "ضيعة ضايعة" فسيكون رسوم متحركة حصراً، وستكون شخصية "أسعد" حاضرة".
 
الكاتب ممدوح حمادة 
 
المصدر: سناك سوري
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website